--------------------------------------------------------------------

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

أحدث التعليقات

المتابعون

إحصائية المدونة

تعلقات القراء

إقرأ أيضا

|

السعودية متأهبة لاستقبال ضيوف الرحمن

إسلام أون لاين /قبسات أون لاين
   تسعى السلطات السعودية خلال موسم الحج من كل عام لتوفير المستلزمات الضرورية لتأدية مئات الآلاف من الحجيج القادمين من أصقاع المعمورة لمناسكهم في ظروف آمنة وصحية، وخالية من الحوادث.
   وتستنفر الحكومة السعودية لهذا الغرض كل طاقاتها المادية والبشرية، وحرصت خلال السنوات الأخيرة على استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتسيير الحشود، ومراقبة الأماكن المزدحمة في المشاعر المقدسة، وعند مداخل المسجد الحرام، ووسط باحاته، والطرق المؤدية للمزارات وأماكن إقامة الحجاج، وهي إجراءات أثبتت كفاءتها؛ وقللت كثيراً من التدافع وحوادث الدهس التي وقعت في سنوات سابقة.
   وفي موسم الحج لهذا العام - ولأول مرة - تطلق تجربة تشغيلية لقطار المشاعر لتخفيف الازدحام من خلال تأمين نقل نحو 750 ألف راكب من وإلى المشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة.
وبدأ قسم البحث والتحري في المسجد الحرام استعدادته لمتابعة حالات النشل والسرقة التي قد يرتكبها "ضعفاء النفوس" من خلال استخدام النظم التقنية للمراقبة عبر الكاميرات لرصد ومتابعة الحالات مباشرة، وذلك بتوزيع نحو 1900 كاميرا مراقبة  بين المسجد الحرام والساحات المحيطة به. ما يتيح للجهات الامنية تتبع النسك ابتداء من مشعر منى في يوم التروية، ومن ثم التصعيد إلى عرفات، والمبيت بمزدلفة، ومن ثم العودة إلى منى مرة أخرى. وتطبق الجهات الامنية السعودية هذا العام نظام المراقبة الجوية الذي يتولى نقل المعلومات مباشرة من الطيران العمودي التابع لوزارة الداخلية. وفي هذا الإطار، دعا مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج ضيوف الرحمن إلى الإبلاغ عن أي حالة قد يتعرضون لها سواء كانت سرقة أو فقدانا، على أن عملية تلقي البلاغات لمركز القيادة والسيطرة عبر ثلاث وسائل: الأولى من خلال رجال الأمن الميدانيين؛ والثانية تتمثل في تلقي الاتصالات عبر الهواتف الطالبة رقم(897) أو استقبال الحالة على (كنسولات) متخصصة تحدد الجهة المعنية في متابعة المشكلة سواء كانت مرورية أو خدماتية أو جنائية، أما الطريقة الثالثة للإبلاغ فتتم عن طريق الهواتف الثابتة، حيث يتم تحويلها إلى الهواتف الطالبة.
تنظيم الحشود
بدورها وحفاظاَ على سلامة الحشود وتجنب حوادث الاختناق والتدافع، أُوكلت مهمة قياس نسبة الحشود في هذا الموسم من الحج  لإدارة متخصصة تقوم بمراجعة نسب أعداد الحجيج التي وصلت إلى 90% في هذا العام. وكما تعمل الإدارة على اعطاء تصور لمتخذ القرار عن حجم الحشود في كل دور بالتنسيق مع  مركز عمليات جسر الجمرات ومركز القيادة والسيطر، في مسعى للسيطرة على الحشود من منبعها في المخيمات، وتوجيهم نحو اتجاهات أخرى. هذا وقد تم إضافة الدور الخامس والأخير لجسر الجمرات، على أن يتم توزيع جزء كبير من الحشود التي كانت مركزة على الدور الأرضي والدور الأول إلى بقية الأدوار.
 وفي إطار تنظيم الحشود ايضاً، حذرت وزارة الحج شركات ومؤسسات الحج والعمرة من استئجار حافلات قديمة لنقل الحجاج، أو استئجار شاحنات غير مطابقة للمواصفات العامة، ومن ألا يزيد عمر المركبة عن عشر سنوات تحت طائلة المسؤولية. وفي هذا الإطار، أصدر مجلس الوزراء السعودي قراراً بفرض عقوبات على السيارات التي تقل أقل من 25 راكباً  بهدف تخفيف الازدحام على الحجاج أثناء أداء نسكهم. وحدد القرار غرامات منها: (1500) ريال للمخالفات التي تضبط داخل مكة المكرمة، و(3000) ريال داخل المشاعر، و(5000) ريال وسط المشاعر المقدسة.
وفي الجانب التوعوي، شرعت الجهات المعنية في التوعية والاعلام بوزارة الحج بتطبيق البرامج والفعاليات التوعوية والوقائية للحجاج، والتي تشمل نشر رسائل توعية حول الإجراءات والتنظيمات المستحدثة كل عام ، معتمدة أسلوب المقارنة بين الخطأ والصواب في بعض الظواهر التي يقع فيها الحجاج، تفادياً لبعض السلبيات وبعض المظاهر التي تؤدي إلى التدافع كحمل الأمتعة أثناء عمليات الرجم.
لا حج بلا تصريح
وحرصاً منها على تنظيم عمليات نقل الحجاج  من داخل المملكة إلى المسجد الحرام، شددت إدارة جوازات الحج  السعودية على  تطبيق  العقوبة من دون تهاون بحق من يقلّ حجاجاً لا يحملون تصاريح حج . وتشمل العقوبة حجز السيارة وغرامة مالية تتعدد بتعدد الحجاج الذين لا يحملون التصريح. كما أكدت الإدارة على أنه سيتم تطبيق نفس العقوبة على الناقل المقيم الذي يثبت تورطه للمتاجرة بنقل بالإضافة إلى ترحيله، محددة آخر موعد لاصدار تصاريح الحج بنهاية شهر ذي القعدة الجاري وفق الشروط  التي ينص عليها القانون.  
ولتأمين سرعة إنهاء إجراءات الحجاج وتأمين المساكن الخاصة بهم، أسندت وحدة التنسيق والمتابعة في عمليات الحج بسكرتارية لجنة الحج الاجتماع إلى قطاع الإسكان في فرع وزارة الحج والأدلاء والتفويج الآلي مهمة تنظيم مجموعات الإسكان لهذا العام من الحج، إلى جانب إيكاله مهمة إلزام المجموعات السكنية بتأمين أماكن التسكين قبل وصول الحجاج حسب تفويج البعثات؛ فضلاً عن  متابعة مندوبي البعثات والمجموعات السكنية على أن يأخذوا في الاعتبار صور التصاريح وأرقام العقود المبرمة لتوفير مساكن بديلة حسب الإمكانية. وفي حال تأخير أية مجموعة سكنية عن إحضار أرقام العقود أو التصاريح، فإنه سيتم استدعاء مدير المجموعة لإحضار التصاريح اللازمة أو تسكين الحجاج بعمائر بديلة على حساب المجموعة بعد إثبات الحالة.
وفي إطار اكتمال الاستعدادت على المستوى الصحي، فقد زوّدت مستشفيات المدينة المنورة ومراكزها الصحية المعنية بتقديم الخدمات الطبية للحجاج بمختلف الأجهزة الطبية والمستلزمات الصحية على مختلف المستويات الوقائية والتشخيصية، والعلاجية والإسعافية والتوعوية. وفي هذا السياق، تخطى عدد الحجاج الذين باتوا في مستشفيات المدينة المنورة 737 حاجاً من جنسيات مختلفة، وتم إجراء 21 عملية جراحية لهم. كما حصل 83 ألفا و637 حاجاً على خدمات علاجية راقية منذ وصولهم إلى المدينة المنورة بحسب ما أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بصحة المدينة عبد الرزاق حافظ في تصريح صحف
                                           قطار المشاعر
ومع توافد قوافل الحجاج عبر جميع المنافذ البرية، والبحرية والجوية متجهة إلى المسجد النبوي الشريف، شرعت إدارة المرور السعودية بتطبيق الخطة المرورية لموسم حج العام الجاري، والتي تعتمد على تحويل مركبات الحجاج القادمة من جميع مداخل المدينة المنورة إلى الموقع المخصص لها بطريق السلام في مدينة حجاج البر (مراكز التفويج)، بالاضافة إلى توزيع الدوريات في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وأماكن المساجد والأماكن التاريخية، وأمام الأسواق والمحلات التجارية. وتتضمن الخطة المرورية منع دخول السيارات إلى المنطقة المركزية قبل وبعد كل صلاة بنصف ساعة باستثناء سيارات الطوارئ، إلى جانب تخصيص عدد من المعابر للمشاة.
وتطبق المملكة العربية السعودية في هذا العام تجربة تشغيلية لقطار المشاعر بنسبة 30% من طاقاته الاستيعابية، في تجربة جديدة تخوضها منظومة النقل بالمملكة لتخفيف الازدحام من خلال تأمين نقل نحو 750 ألف راكب. إذ تبدأ المحطات الأولى للقطار داخل مكة، ويمر بعدها بثلاث محطات في مشعر عرفات، ومشعر مزدلفة، ثم أول مشعر منى ووسطه. وينتقل إلى المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات. وقد حددت جنسيات الحجاج الذي سيستقلون هذا القطار  ببعض حجاج الداخل وحجاج بعض دول الخليج بحسب رؤية وزارة الشؤون البلدية والقروية التي ارتأت أن يكون النقل في المسار الجنوبي حتى يخدم أكبر شريحة ممكنة موجودة في مسار موازٍ للحركة الترددية في شمال منى.
وبلغ عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ومحطات الاستقبال حتى مساء الاثنين 1 نوفمبر 2010، (36274) حاجاً وعدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة (49031 ) حاجاً. فيما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة (630823) حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة (390590) حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة
 (240118) حاجاً.
وأبرز تقرير لجنة الحج بالمدينة المنورة أن نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم الأكثر تواجداً بالمدينة المنورة هي الجنسية الهندية بواقع (28393 ) حاجاً يليها الجنسية الإيرانية بواقع ( 22527) حاجاً ثم الجنسية الإندونيسية بواقع )21231 ( حاجاً، بحسب الاحصائيات التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية.
ظاهرة الافتراش
وتفادياً لحصول أية مشاكل ناجمة عن هطول الأمطار في موسم الحج، بدأت مصلحة الأرصاد الجوية السعودية في تولي مهمة التنسيق مع مركز القيادة والسيطرة من خلال ضباط الاتصال قبل موسم الحج بثلاثة أشهر، وذلك عبر ربط آلي على شكل شاشات وأنظمة حاسوبية ترسل مؤشرات وتوقعات للأرصاد الجوية، واتجاهات الريح، ودراجات الحرارة المتوقعة. كما تتولى "الأرصاد" عملية ارسال التقارير اليومية حول نسبة هطول الأمطار لمركز القيادة والسيطرة ما يساعد هذا الأخير على اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وكيفية التعامل معها، بمشاركة الدفاع المدني وكافة أجهزة الدولة المعنية.
وفيما يتعلق بظاهرة الافتراش الذي تشهده مواسم الحج، أكد الجهات المعنية السعودية عدم وجود افتراش في المسجد الحرام بمفهوم الافتراش الذي كان يشكّل سبباً رئيساً في ظهور العديد من السلبيات. وتفادياً لتفاقم هذه الظاهرة تم الطلب من جميع مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل بأن تعتني بحجاجها وتتابعهم وأن تسعى لتوفير الخدمات اللازمة لهم، تجنباً لافتراش البعض ساحات الحرم المكي الشريف في اليوم السابع من شهر ذي الحجة بسبب عناء السفر والطواف والسعي أو تمهيداً للإنتقال لمنى للبدء في نسكهم، ما يجعل الحجاج يتوافدون على المسجد الحرام وبأعداد كبيرة.

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 11:50 ص .

0 التعليقات "السعودية متأهبة لاستقبال ضيوف الرحمن"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف