--------------------------------------------------------------------

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

أحدث التعليقات

المتابعون

إحصائية المدونة

تعلقات القراء

إقرأ أيضا

|

تلميح برفع التعليق ودمشق تدعو لقمة طارئة

قصة الإسلام -
نبيل العربي لم يستبعد توجه لمجلس الأمن الدولي قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الجامعة العربية يمكن أن ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فيما لم يستبعد الأمين العام للجامعة نبيل العربي التوجه لمجلس الأمن الدولي من أجل حماية المدنيين بسوريا، في حين دعت دمشق اليوم الأحد إلى عقد قمة عربية طارئة لمعالجة الأزمة السورية.
وأوضح مدلسي في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري محمد كامل عمرو بالجزائر أن تعليق عضوية سوريا مؤقت ويمكن رفعه في أقرب وقت ممكن، ولم يستبعد أن يتم ذلك قبل السادس عشر من الشهر الجاري موعد اجتماع وزراء الخارجية العرب على هامش المنتدى العربي التركي بالرباط.
وأشار الوزير الجزائري إلى ضرورة أن تتجاوب الحكومة السورية بالعمل على وقف العنف بسرعة، وذلك بغية التوصل لحل سوري-عربي للأزمة. وكشف في هذا السياق أن الجزائر رفضت المسودة الأولى للقرار العربي وضغطت إلى جانب مصر من أجل تعديلها بما لا يفتح المجال أمام التدخل الأجنبي بسوريا. 
من جانبه قال وزير الخارجية المصري إن مبادرة الجامعة العربية لا تزال حية وتشكل أساس الحل في سوريا، مشيرا إلى أن هدف مصر والجزائر هو تجنب التدخل الأجنبي في سوريا تحت "أي مسمى وتحت أي غطاء".
من جانبه، وفي إشارة لتطور محتمل باتجاه تدويل الأزمة في سوريا، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إنه "لا عيب في التوجه إلى مجلس الأمن، لأنه المنظمة الوحيدة القادرة على فرض هذه الإجراءات" لحماية المدنيين. 
وأوضح العربي في زيارته لطرابلس اليوم أن الجامعة العربية تعمل على استحداث آلية لتوفير الحماية للشعب السوري، مذكرا بالقرار الذي اتخذته الجامعة لحماية المدنيين في ليبيا واعتبر ذلك الموقف "أمرا طبيعيا".
ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالرغبة التي أبدتها الجامعة العربية لتقديم حماية للمدنيين، مبديا استعداده لتقديم الدعم المناسب "في حال طلب منه ذلك".
سوريا تدعو لقمة عربية طارئة في المقابل دعت سوريا اليوم إلى عقد قمة عربية طارئة و"بصورة عاجلة" لمعالجة الأزمة السورية، نظرا لأن تداعياتها يمكن أن "تمس الأمن القومي وتلحق ضررا فادحا بالعمل العربي المشترك".
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول لم تسمه قوله إن دمشق لا تزال ترى في خطة العمل العربية إطارا مناسبا لمعالجة الأزمة بعيدا عن أي تدخل خارجي.
وأعلنت دمشق ترحيبها بقدوم اللجنة الوزارية العربية إلى سوريا قبل السادس عشر من الشهر الجاري، واصطحاب من تراه ملائما من مراقبين وخبراء مدنيين وعسكريين من دول اللجنة ومن وسائل إعلام عربية للاطلاع المباشر على ما يجري على الأرض والإشراف على تنفيذ المبادرة العربية بالتعاون مع الحكومة والسلطات السورية المعنية.
الاعتر اف بالمجلس الوطني السوري من جانب آخر قال الأمين العام للجامعة العربية إن المعارضة السورية بجميع أطيافها ستجتمع بعد غد الثلاثاء وستعرض النتائج التي ستتوصل إليها على المجلس الوزاري للجامعة، غير أنه فضل عدم التحدث كثيرا عن اعتراف الجامعة بالمجلس الوطني السوري معتبرا ذلك الأمر سابقا لأوانه.
وفي سياق متصل عقد نحو 80 معارضا سوريا أمس الأحد اجتماعا في فيينا برعاية اتحاد السوريين المقيمين في الخارج، وبحضور أعضاء من المجلس الوطني السوري الذي يضم معظم تيارات المعارضة.
وقال المتحدث باسم الاتحاد عامر الخطيب إنه مع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية السبت، تحقق أحد مطالب الاتحاد. ودعا المشاركون في اللقاء قادة العالم العربي للوقوف إلى جانب الشعب السوري، مشددين على دعمهم للمجلس الوطني السوري الذي عدوه "الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري".
وحدد الاتحاد هدفه في "إسقاط النظام السوري وإقامة ديمقراطية حزبية تعددية"، وطالب بعدم اللجوء إلى العنف ومعارضة التدخل العسكري في سوريا. 
وضمن ردود الفعل على قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا، دعت تركيا المجموعة الدولية إلى التحرك بـ"صوت واحد" إزاء الوضع في سوريا، وعبرت عن دعمها للقرار العربي.
وصرح متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن القرار يبعث برسالة واضحة إلى الرئيس الأسد ونظامه، مؤكدا على ضرورة "تنحي الرئيس السوري وحدوث تحول سياسي الآن".
ورحبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بقرار الجامعة العربية الذي عدته زيادة في الضغط على نظام بشار الأسد، وتحدثت ألمانيا عن أنه "إشارة هامة إلى هؤلاء الشركاء في مجلس الأمن الذين يعارضون صدور قرار بالإجماع"، في تلميح إلى دول كروسيا والصين.
من جانبها انتقدت الحكومة العراقية القرار بشدة، معتبرة أنه "أمر غير مقبول" وأكدت أنه لم يتخذ قرار إزاء دول لديها أزمات أكبر من الأزمة السورية.

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 10:12 ص .

0 التعليقات "تلميح برفع التعليق ودمشق تدعو لقمة طارئة"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف