--------------------------------------------------------------------

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

أحدث التعليقات

المتابعون

إحصائية المدونة

تعلقات القراء

إقرأ أيضا

|

فتاوي عامه د كتور منير جمعه

في رمضان تلامست اعضائي وزوجي لكن بعد ان ترجيته بان يتركني تركني
واستعاذ من الشيطان ما الحكم في ذلك؟
 
  بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فتلامس الختانين دون دخول الذكر فى الفرج لا يفسد الصوم ولا يوجب الغسل ولكنه ذنب يجب التوبة منه لأنه عكس المقصود من الصيام والله أعلم .
أنا مهندس حاسوب أعمل تصميم وبرمجة مواقع انترنت . عرض على عمل موقع يختص في الامور التي تتعلق بتجيهيزات للعرس حيث يتكون من قوائم باسماء الفنادق التي يمكن من خلال الموقع الحجز في هذه الفنادق وقائمة بقاعات الاعراس التي يمكن حجزها وقائمة باسماء مصورين لافراح حيث يقومون بالتصل بهم لياتو ويقوم بتصور حفلة الاعراس يعني كل ما يخص تجهيز العرس من ملبوسات العروس يعني تقوم شركات بعرض هذه الاشياء من خلال هذه الموقع فهل ارتكب حراب واثم ان اعمل لهم هذا الموقع ولا انا ملييش اش بيحطو لانو ارجو الافادة حيث انا بحاجة الا نقود اعمل ام لا؟ وافرض ان أعلنت مثلا فنادق فيه مثلا حفلات غنائية أو إعلانات لدي جي لحفلات موسيقى هابطة أو افرض أنه اعلن مغنين يقومون بالغناء في الحفلات يعني كل شي ممكن .أو افرض إنه صاروا يضعون صور مثلا لحفلات فيها نساء غير متسترات لاجسامهم الخ او مثلا يعرضون صورة فستان زفاف لعروس وتكون صورتهاعارية غير مستترة جسدها بهذا اللباس ملاحظة حيث صاحب الفكرة غير ملتزم دينيا وهو يعمل في الشركة التي أعمل بها فممكن ما يمانع من وضع مثل هذه الصور وجزاكم الله كل الخير .
  بسم الله والصلاة على رسول الله وبعد فقد قال تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) وهذا العمل الذى ذكرته الغالب عليه أنك تعين أهل العرس على الإثم والمخالفة للشرع فتب إلى الله وابحث عن عمل آخر.
 اعمل فى مجال المناقصات ولكم ان تعلموا حجم الفساد والرشاوى فى هذا المجال وسؤالى ادخل المناقصه مطابقا لكافة المواصفات وحينما ترسو على مكتبى احداها لانى افضل العروض المقدمه حين استلام اللجنه الفنيه لهذه الاصناف منى يطلبون منى دفع الاكراميات(الرشاوى) والا لن يستلموها وسيرفضونها بحجة انها غير مطابقه للمواصفات المطلوبه وبما انهم لا رقيب عليهم الا الله ويستطيعون بالفعل رفض منتجاتى-ولقد حدث هذا فعلا سابقا- فاننى اضطر لدفع ما يطلبونه من رشاوى عينيه بل وماديه فهل على من اثم؟ افيدونى وجزاكم الله خير الجزاء .
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فالرشوة عقابها اللعن من الله وهو شىء عظيم فقد جاء فى الحديث الصحيح: (لعن الله الراشى والمرتشى والرائش )وعلى هذا فلا تجوز الرشوة غلأا لضرورة كأكل الميتة وشرب الخمر أما فى حالتك فأذكرك بقوله تعالى :(ومن يتق الله يجعل له مخرجاويرزقه من حيث لا يحتسب ) والله أعلم.
أنا تقدم لخطبتي شخص غير متعلم وأنا متعلمة وأعمل معلمة وهو يعمل مزارع وأنا أرى أنه غير مناسب لي ولكن والدي يرى انه مناسب ويتمسك به لان اهله يعرفهم وانا لا اريد ان اعصي ابي واقول لعله خير ولكن في قراره نفسي غير مقتنعه وجميع الاهل غير موافقين عليه ماعدا والدي فماذا افعل؟ علما باني كنت مخطوبه مسبقا وقد تم فسخ خطوبتي لان خطيبي السابق واهله سيئين الخلق والطباع وانا خائفه جدا ولا ادري ماذا افعل؟ 
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فالتقى كفء لبنت السلطان كما قال بعض الفقهاء فإذا كان خطيبك على دين وخلق وفهم صحيح للدين فلا بأس وإن كان غير ذلك فيجب أن ترفضيه ليس بسبب أنه غير متعلم ولكن لأنه فى هذه الحالة لن يكون أمينا على بيته وولده ،وهذه المعرفة تأتى فى مرحلة الخطوبة وبناء عليها ستتخذين القرار الصحيح وليس لوالدك شرعا أن يكرهك على الزواج ممن لا ترغبين والله أعلم.
السلام عليكم سماحة الشيخ ورحمة الله وبكاته الرجاء مساعدتى وتوضيح الامور لى انا متزوجة منذ ثمانية سنين رمى على زوجى يمين الطلاق الاول بعد عامين من زواجنا وقال انه كان غاضبا منى جدا وشبه نائم ولم يقصد ذالك فبقيت فى بيتى دون اثارة مشاكل ولكن العملية تكررت مرة اخرى فى رمضان كان وقى بيننا شجار ورمى على اليمين ومثل الولى بقيت وتحملت لأجل الولد الصغير الآن رمى عليا أيضا اليمين وقال لى ثلاثة مرات أنت طالق والعياذ بالله من هذه الكلمة القاصية ما حكمى مع العلم أننى لازلت معه فى نفس البيت فنحن فى غربة وأهلى فى بلد آخر ولأنى لا أريد الانفصال عنه وتشتيت الاسرة والأبناء حاولت النوم معه وتهدأته وقد حصل جماع بيننا بعد أن رمى على اليمين الثالث فهل تعتبر ذالك زنا وهل اعتبر طلقت ولااحل له وهل يجب عقد جديد بيننا او ماذا افيدونى جزاكم الله الخير والاحسان وحسن الخاتمة والسلام عليكم.
بسم الله والصلاة على رسول الله وبعد فقد تسرعت بالجماع مع علمك أنها الطلقة الثالثة والأن يجب على زوجك أن يراجع أقرب مركز إسلامى منكم ويقص على شيخه بالتفصيل ما حدث لأننا لا نستطيع الحكم دون تفصيبلات من زوجك والله المستعان
السلام عليكم و رحمةالله وبركاته فضيلة الشيخ : مشكلتي كثيرة الوسواس بكل لفظة يلفظها زوجي مع انه رجل ملتزم و يخاف الله و منذ عامين غضب مني و قال لي ( اقتنائك حرام ) و يقول ايضا ( حرام الخروج معك او حرام الكلام معك ) عندما يزعل فخفت كثيرا من هذه الالفاظ و سألت على موقعكم الشيخ محمد السعدي و قال ليكفر كفارة يمين و كذلك ع مواقع اخرى افتوا نفس الشيء وهنا في بلادنا قال لا شيء عليه لأن زوجي يقول انه لا يقصد شيء من هذه الالفاظ و نا حائفة جدا و اقول ان زوجي ينسى و ربما انه نسي . فهذه هي حالتي و انه يطمئنني و هو يخاف الله و ملتزم أكثر مني و أنا أريد أن أحافظ على بيتي و زوجي و أولادي الخمسة و ان يكون الله راضي عني و عن زوجي أفيدوني جزاكم الله كل الخير .
 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فإن لفظ (حرام ) من ألفاظ الكنايات التى تفتقر إلى النية ليقع الطلاق فإن كان يقول إنه لا يقصد فالقول قوله وليس عليه شىء إلا إذا أراد المفتى التشديد عليه من باب تعزيره حتى لا يعود لمثل هذا والله أعلم
انا شاب مصرى اوجه ظروف صعبه فى بلدى واستلفت من بعض اصحابى واشتريت عقد الى السعوديه والان انا فى السعوديه من اسبوع وأريد أن أذهب الى الحج وطلب من أصدقائى فى السعودية أن يسلفونى المال كى أحج ولم يعترضو هل يجوز الحج وأنا مدين لاصدقائى فى مصر بمبلغ 20000 الف جنيه واقوم بالسلف تكليف الحج هنا ايضا من اصدقائى ارجو الافاده وأنا أتمنى أن احج.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فلا يجب الحج على المدين لأن سداد الدين أولى فأسرع فى قضاء دينك فهذا خير لك ، وانو الحج حال استطاعتك فى العام القادم بإذن الله.
السلام عليكم و رحمة الله سيدي الكريم أريد فتوى منكم فيما يلي : لدينا مسجدا في طور ألإنجاز ومن تبرعات المواطنين من بينهم مواطن تاجر يمارس تجارة التبغ (السجائر العادية) أحب ان يتبرع بمبلغ مالي مهم هل هذا المال جائز لبناء بيوت الله به أم لا و جازاكم الله عنا خيرا و شكرا جزيلا .
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ) ومعنى ذلك أن هذا التاجر إن كان ينوى الصدقة فلا أجر له ،ولكنه إن كان تائبا وأراد التخلص من الحرام فاقبلوا منه ماله فى هذه الحالة والله أعلم
السلام عليكم انا مصرى اقيم فى دولة اوربية واعتدت كل عام ان ارجع الى بلدى فى عيد الضحية واضحى مع اخواتى واشترك معهم فى اضحية كبيرة ولكن هذا العام لا استطيع الرجوع لاسباب عملى وزوجتى وبنتى معى هل اذا انبت اخى عنى وارسلت لة ثمن الاضحية وقام هو بالوقوف على ذبحها وتوزيعها على الفقراء هل يجوز ؟
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فيجوز التوكيل للذبح بإذن الله ولك الأجر كاملا إن شاء الله.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بلغت المحيض للمرة الأولى في الأسبوع الأخير من شهر رمضان الماضي . فهل يجب علي قضاء هذه الأيام التي أفطرتها؟ و جزاكم الله خيرا.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فلا يجب عليك الصيام قبل المحيض وعليه فلا يلزمك القضاء والله أعلم.
انا فتاة عمري 20 سنة تعرفت على شاب من خلال الهاتف وبدانا الحديث ونحن نتحدث للان طبعا على الهاتف حديثا عاديا لانه لم يقل اي كلمة عن الحب او غيره فقط حول موضوع الخطبة هو يريد الحضور لخطبتي مع العلم اننا لم نرى بعضنا ابدا هل يجوز له الحضور لرؤيتي والتقدم لخطبتي وهل هذا حلال ام حرام مع ان نيتي انه ان لم يعجبني لن اتحدث معه مجددا.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فالحديث عبر الهاتف ذريعة إلى الوقوع فى المحرمات .
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته شيخي الفاضل : منذ ايام قرأ زوجي الجريدة و كان فيها كاريكاتير و يقول الكاريكاتير ( روحي انتي طالق بالثلاث ) وقرأ زوجي هذه العبارة في صوت عالي وعندما سئلته هل توقع الطلاق قام و لك يكلمني و انا متوسوسة جدا من هذا الكلام و اخاف اذا رجعت وقلت لزوجي ان يسئل شيخا عندنا يزعل و يحدث ما لا يحمد عقباه لأنه مقتنع بأنها مجرد لفظ و هو رجل ملتزم ويخاف الله افيدوني أنا فى حيرة .
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فحكاية الطلاق ليست طلاقا ،كما حدث مع زوجك الذى نقل ما فى الجريدة ولم يحدث نية للطلاق فلا مجال للقلق بإذن الله ،فإنما الأعمال بالنيات والله أعلم.
أنا بنت في العشرينات من عمري فوجئت في هذه الأيام أن أبي اتفق مع عمي علي تزويجي ابنه ونحن كنا صغار وعلمت أنهم قالوا صيغه معينه وهي: قال عمي: زوجت ابني الي ابنتك فقال أبي موافق أو قبلت وقال أبي أنه ليس من الضروري كتابه عقد وإنما الصيغه ووجود أشخاص أخرين والصداق هو المهم ويبدو لي أن هذا قد تم. وأنا الأن لا أقبل بهذا الشخص و أنا أعرف أنه من حقي اختيار من أريد طالما كبرت. أنا أريد معرفه رأي الشرع والدين القاطع في هذا الأمر بعيدا عن القانون الحالي.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد حكى ابن المنذر الإجماع على جواز أن يزوج الأب ابنته الصغيرة دون رضاها ،ولكن هذا الإجماع غير صحيح فقد نقل ابن حزم عن ابن شبرمة عدم جواز ذلك، واستدل الجمهور بزواج النبى صلى الله عليه وسلم من عائشة وهى صغيرة! ولكن أجيب عنه بخصوصية ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم وبتغير الأعراف من عصر إلى عصر ،واستدلوا أيضا بقوله تعالى (واللائى يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائى لم يحضن ) ولكن رد العلامة ابن عثيمين على استدلال الإمام البخارى بهذه الآية بأن المرأة قد تكون شابة وليست طفلة ومع ذلك لا تحيض،والراجح عندى أن الأب لا يجوز له أن يزوج ابنته الصغيرة دون رضاها فإن فعل عوقب على ذلك لعدم تحقق ركن الرضا فى العقد وكان للبنت الخيار فى إمضاء العقد أو فسخه ،فالأمر شرعا يعود لك الآن أيتها الأخت السائلة ،وهذا ما ذهب إليه القرضاوى وابن عثيمين وغيرهما والله أعلم .
 


 

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 1:30 ص .

0 التعليقات "فتاوي عامه د كتور منير جمعه"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف