--------------------------------------------------------------------
رسولنا

المقداد بن عمرو أول فرسان الإسلام

  تحدث عنه أصحابه ورفاقه فقالوا:" أول من عدا به فرسه في سبيل الله، المقداد بن الأسود..والمقداد بن الأسود، هو بطلنا هذا المقداد بن ع...

23 مارس 2012 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »
أهم أخبار

كي نخلص منهم

  قصة الاسلام /قبسات أون لاينمشاعر في ميادين التحرير متأججة. لقد خُدع الثائرون؛ لأنهم ظنوا أن ثورتهم ستنتج نظامًا سياسيًّا يعبر ع...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

إحراق مصر

إنهم يحرقون مصر من أجل ألا يصل الإسلاميون إلى سدة الحكم فيها.. هذه خلاصة المشهد وقراءته الأولية دون الدخول كثيرًا في التفاصيل؛ فما ي...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

تلميح برفع التعليق ودمشق تدعو لقمة طارئة

قصة الإسلام - قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الجامعة العربية يمكن أن ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر م...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

وثيقة السلمي .. ووعد بلفور !!

وعد بلفور المشئوم الذي بموجبه أعطى "من لا يملك من لا يستحق"، أعطت الملكة والحكومة البريطانية وعدًا بإنشاء وطن قومي لليهود والصهيونية العالم...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

الأحكـام الشرعية.. بين الثبات والمرونـة

الدكتور منير جمعة أستاذ بجامعة أم القرى  يشكل التوازن بين الثوابت والمتغ...

21 يناير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

قصة المسلم الشرير مورو مالو !!

شريف عبد العزيز/قبسات أون لاين قد تكون تلك القصة مجهولة لكثير من المسلمين الآن لكنها تعبر وبجلاء عن النفسية الغربية عمومًا، والأوربي...

04 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

أدب الحديث

موقع قصة الإسلام من أَجَلِّ نِعَمِ الله على الإنسان نعمة البيان، قال U: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَل...

27 أغسطس 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

نجم الدين أربكان.. صانع أسس تركيا الحضارية

عبد الباقي خليفة (نجم الدين أربكان رحمه الله: فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم ولا للعرب وحدهم، وإنما للمسلمين جميعًا) شيع ملايين ال...

03 مارس 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

القضية الفلسطينية

موعدنا الجنة بإذن الله

منال المغربي/قبسات أون لاين "كلُّ شيء يبدأ صغيرًا ثم يَكبُر إلا المصيبة؛ فإنَّها تأتي كبيرةً ثم تصغُر".هذه المقولة كانتْ تُردِّدها أ...

14 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

وعى الأمة بأهمية قضية فلسطين

قد يلجأ كثير من الناس إلى التغافل عن القضايا التى تبدو صعبة . وقد يلجئون إلى تأجيل المهام الصعبة ، وقد يفضل البعض إنجاز المهام الخاصة...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

فلسطين فى وجدان الأمة و عقيدتها

تمثل فلسطين علامة لحيوية الأمة أو ضعفها ؛ هى فى حيازة الأمة مادامت الأمة قوية ، فإذا ضعفت سلبت منها هذه القطعة الغالية، وهى أرض الجهاد ، ...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

عباس يعلن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية

قصة الإسلام -قبسات أون لاين أعرب رئيس الفلسطيني (المنتهية ولايته) محمود عباس عن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية، وإ...

19 أكتوبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

حوارات

الحركة الإسلامية.. وحصار الخطاب الوسطي

د. رفيق حبيب   من بين المشكلات التي تواجه الحركات الإسلامية، هي أن خطابها تراقبه الدول الغربية والأنظمة الحاكمة والنخب العلماني...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

"الدولة الدينية".. تشويه علماني للحركة الإسلامية

د. رفيق حبيب    مصطلح الدولة الدينية تمت صياغته لإخافة الناس من ...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

موقع السياسة في مشروع الحركة الإسلامية المعاصرة (2)

د. رفيق حبيب    تدور الكثير من المعارك حول علاقة الدين بالدولة...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

المشروع الإسلامي..حصار الغايات وضرب الشعارات(1)

د. رفيق حبيب تحت عنوان المشروع الإسلامي، تقف رؤية ترى أن نهضة الأمة ال...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

الفتوحات الإسلامية

  • إعادة فتح الإسكندريه

    إعادة فتح الإسكندرية (25 هـ/ 645 م) لم يكد عبد الله بن سعد بن أبي سرح يستقر في ولاية مصر حتى غدر الروم فيها، وكتب الروم من أهل الإسكندرية ...

  • مصر في عهد عمرو بن العاص

    الجوانب الحضاريةمشاركة مصر في كشف الضر الذي نزل بالجزيرة العربية (عام الرمادة) عند التحدث عن عام الرمادة في عهد عمر، لا بد من الإش...

  • أثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباط

    الأثر الدينيأثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباطتعرض الأقباط في مصر قبل الفتح الإسلامي لاضطهادٍ قاسٍ على أيدي البيزنطيين، ومن ثَمَّ رأوا ف...

  • أوضاع مصر الإدارية والاقتصادية والثقافية بعد الفتح

    الأوضاع الإدارية 1- لم يغير المسلمون النظام الإداري المعمول به في مصر قبل الفتح، سواءٌ على المستوى المركزي لإدارة الولاية أم على المستو...

المتابعون

إحصائية المدونة

عدد المواضيع : 563
عدد التعليقات : 25

إقرأ أيضا

|

من مواقف الصحابة قبل بدر


د. راغب السرجاني/قبسات اون لاين
توجيهات الرسول للمقاتلين
الصحابةبدأ رسول الله  يصف الصفوف، وكانت هذه أول مرة يحارب فيها العرب في صفوف، وكان رسول الله  حريصًا على جعل الصفوف متساوية ومتراصة بنظام ودقة عالية.
وبدأ الرسول  يلقي على جيشه بعض الأوامر العسكرية لتنظيم العملية الحربية، ففي سنن أبي داود عن أبي أسيد الساعدي رضي الله عنه قال: "إِذَا أَكْثَبُوكُمْ (يَعْنِي إِذَا غَشُوكُمْ)، فَارْمُوهُمْ بِالنَّبْلِ، وَاسْتَبْقُوا نَبْلَكُمْ).
وذلك لكي لا يطلق المسلمون السهام والكفار ما زالوا بعيدين، فلا تصل إليهم السهام، فأحيانًا يكون المقاتل في حالة عصبية فيطلق السهام دون تركيز في أيِّ اتجاه، وهذا يضيِّع الذخيرة على الجيش.
هذا الكلام يحتاج منا وقفة؛ لكي نعرف صفة مهمة من صفات الجيش المنصور.
من الواضح الإعداد الجيد، والأخذ بكل أسباب النصر المادية، والعمل بكل ما هو متاح في اليد لتحقيق النصر.
أهم صفات الجيش المنتصر
- رأينا المخابرات الإسلامية وكيف وصلت لأخبار جيش مكة.
- رأينا التكتم الذي قام به الرسول .
- رأينا الموقع العسكري المتميز.
- رأينا التوجيهات العسكرية الحكيمة.
- رأينا الصفوف والترتيب.
- وسنرى مهارة القتال وقوة الضربات، والشجاعة والإقدام والاحترافية الحقيقية في الحرب، لقد كان إعدادًا في منتهى القوة.
ومع أن العدة معه  لم تكن سوى فرسين وسبعين من الجمال، وكلٌّ منهم معه عدة المسافر لا عدَّة المقاتل إلا أن هذا ما كان في الاستطاعة.
لذلك ليس غريبًا أن تجد في سورة الأنفال السورة التي تتكلم عن بدر الآية الكريمة الجامعة: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} [الأنفال: 60].
تلاحم القائد مع شعبه
هناك موقف مهم وعجيب حدث أثناء تسوية صفوف المقاتلين المسلمين، ويعرفنا على صفة مهمة من صفات الجيش المنصور.
أثناء تسوية الصف وجد الرسول  أحد الصحابة متقدمًا على غيره من الصحابة في الصف، غير مستوٍ في مكانه، فجاء إليه رسول الله  إلى الصحابي وكان اسمه سَوَاد بن غَزِيَّة رضي الله عنه، ضربه بالقدح ضربة خفيفة في بطنه وقال له: "استوِ يا سواد". وكان يمسك بيده قدحًا -القدح هو السهم بدون نصل، أي عَصًا؛ ليسوِّي بها الصف- فلما وصل رسول الله
لكن العجيب في الموقف هو ردُّ فعل سواد رضي الله عنه.
فاجأ سواد الجميع بقوله: "يا رسول الله أوجعتني، فأقدني".
أي أن الضربة آلمتني؛ فأريد منك القصاص، ضربة بضربة.
يريد أن يضرب مَنْ؟ يريد أن يضرب رسول الله .
يريد أن يضرب قائد الجيش، بل قائد الدولة الإسلامية.
موقف عجيب جدًّا!!
لكن الأعجب هو ردُّ فعل الرسول عليه السلام .
لقد استجاب في منتهى السرعة ودون أي جدل لطلب سوادرضي الله عنه، ليس هذا فقط، فقد كانت بطن سواد عارية، والضربة جاءت على بطنه مباشرة، فكشف  عن بطنه ليضربه سواد ضربة مماثلة تمامًا على البطن مباشرة، ودون ثياب.
هل تتخيل الموقف؟
أريدك أن تتخيل هذا الموقف يحدث في الجيش الآن بين جندي وعقيد، أو حتى رائد أو نقيب، لن أقول لواء أو مشيرًا.
هل من الممكن أن يحدث؟
نَعَمْ، حدث هذا مع قائد الدولة بكاملها.
كشف رسول الله عليه السلام بطنه، وقال في بساطة: "اسْتَقِدْ" أي: اضرب واقتص، لكن سوادًا بمجرَّد أن رأى بطن الرسول  اعتنقه، وقبَّل بطنه.
الرسول  قال له: "ما حملك على هذا يا سواد؟" قال: يا رسول الله، قد حضر ما ترى (أمر الحرب والقتال)؛ فأردتُ أن يكون آخر العهد بك أن يمسَّ جلدي جلدك
يعني هناك احتمال أن أموت في المعركة، فرجوت أن يكون آخر ما مسست هو جسمك. فدعا له رسول الله .
وللعلم سوادرضي الله عنه لم يمُتْ في بدر، لكنه لفت نظرنا إلى صفة أصيلة من صفات الجيش المنصور، وهي تلاحم القائد مع شعبه، انصهار القائد تمامًا في شعبه.
- الجيش المنصور لا فرق فيه بين قائد وجندي، كما أن الأمة المنصورة لا فرق فيها بين حاكم ومحكوم؛ كما قال الرسول  للأنصار في بيعة العقبة الثانية: "أَنَا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مِنِّي".
رأينا هذا الكلام قبل ذلك في مكة، ورأيناه في قصة بناء المسجد النبوي، ورأيناه في كل خطوات بدر.
من أول لحظات الخروج من المدينة، والرسول عليه السلام يعيش مع شعبه الصحابة؛ فكانوا يتناوبون على الإبل، الإبل قليلة وعدد الجيش كبير نسبيًّا.
الرسول  قائد المسلمين كان يتناوب في الركوب مع علي بن أبي طالب t، ومرثد بن أبي مرثد t، وفي رواية أنه كان يتعاقب الركوب مع عليٍّ وأبي لُبابة.
فقال الصحابيان لرسول الله عليه السلام: نحن نمشي عنك.
أنت لست فقط الرسول عليه السلام، بل أنت القائد أيضًا.
انظر ردَّ الرسول عليه السلام، قال: "مَا أَنْتُمَا بِأَقْوَى مِنِّي، وَلاَ أَنَا بِأَغْنَى عَنِ الأَجْرِ مِنْكُمَا".
الرسول  المعصوم يقول: "ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما".
كيف تكون حماسة الجندي عندما يجد القائد معه في كل خطوة، يحيا مشاكله، يتعب معه، يفرح معه، يحزن معه.
ليس هناك ترفُّع، ليس هناك كبر، ليس هناك ظلم، ليس هناك كراهية.
أحيانًا في بعض البلاد الإسلامية، يوجد ألف حاجز بينك وبين الزعيم لكي تصل إليه، وفي الغالب فإن الحواجز التسعمائة الأخيرة يكون من المستحيل أن تتجاوزها!!
هذه مشكلة لو وجدت في أمة لا يمكن معها أن يحدث نصر.
وعلينا أن نراجع سيرة زعماء الأمة الذين حدث في زمانهم نصر وتمكين وعزة، ستجد اختلاطًا كاملاً مع الشعب؛ صلاح الدين، قطز، عبد الرحمن الناصر، موسى بن نصير، يوسف بن تاشفين. راجعوا تاريخ الأمة، فهذه الأمور واضحة وضوح الشمس.
وعلى النقيض تمامًا، كل لحظات الانهيار والتردي في حال الأمة تكون مصحوبة بعزلة الحاكم عن شعبه.
اقرأ هذا الحديث في سنن أبي داود عن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله : "مَنْ وَلاَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ فَاحْتَجَبَ دُونَ حَاجَتِهِمْ وخَلَّتِهِمْ وَفَقْرِهِمْ، احْتَجَبَ اللَّهُ عَنْهُ دُونَ حَاجَتِهِ وَخَلَّتِهِ وَفَقْرِهِ".

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 8:24 ص .

0 التعليقات "من مواقف الصحابة قبل بدر"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف