--------------------------------------------------------------------

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

أحدث التعليقات

المتابعون

إحصائية المدونة

تعلقات القراء

إقرأ أيضا

|

فلسطين فى وجدان الأمة و عقيدتها


تمثل فلسطين علامة لحيوية الأمة أو ضعفها ؛ هى فى حيازة الأمة مادامت الأمة قوية ، فإذا ضعفت سلبت منها هذه القطعة الغالية، وهى أرض الجهاد ، على ترابها كسرت شوكة الدولة الرومانية فى أجنادين و اليرموك ، وفيها تحطمت آمال الصليبيين فى حطين ، وفيها اندحرت جيوش التتار فى عين جالوت . فيها بيت المقدس أول القبلتين ، وبينه وبين البيت الحرام أقوى ارتباط .
الارتباط بين المسجد الحرام و المسجد الأقصى :
فى كتاب الله عز وجل ربط بين المسجدين فى موضعين :
الأول : فى قوله تعالى : (والتين و الزيتون * وطور سينين * و هذا البلد الأمين)التين 1-3
قال كعب : الزيتون بيت المقدس ، فهو يدل على مكان ، و الله عز وجل أقسم بثلاثة أماكن كلها شهدت نزول الوحى من السماء ، و الله عز وجل لايقسم إلا بعظيم .
و الثانى : قوله تعالى : (سبحان الذى أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع العليم ) الإسراء 1
وهذا الفربط يشعر المسلمين بواجبهم نحو تحرير الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعراجه إلى السماوات العلى .
و المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى قبل أن تنتقل إلى الكعبة الشريفة ، وفى حديث النبى صلى الله عليه وسلم عن أبى هريرة عن النبىصلى الله عليه وسلم قال : ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجدى هذا و المسجد الأقصى)).
ومن بين الربط أيضاً بين المسجدين الشريفين أن أى تهديد للمسجد الأقصى يعتبر تهديدا للمسجد الحرام ، و التاريخ قديماً و حديثاً يؤكد هذا ؛ فبعد أن احتل الصليبيون بيت المقدس أرسل أرناط الصليبى صاحب مملكة الكرك بعثة إلى الحجاز بحراً للسيطرة على مكة و الاعتداء على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وجثمانه الشريف فى المسجد النبوى وقطع الطريق على الحجاج المسلمين وقتل من وقع فى يديه منهم ، فأرسل صلاح الدين سفناً فى البحر الأحمر بقيادة حسام الدين لؤلؤ ، فأسرت السفن الصليبية ومن فيها .
وعندما دخل جيش اليهود القدس ، وقف بن جوريون خطيباً فى بعض الجنود وقال : لقد استوليناعلى القدس ، ونحن فى طريقنا إلى يثرب .
وفى نفس المناسبة وقفت جولدا مائير رئيس وزراء العدو على خليج العقبة ونظرت صوب الحجاز وقالت : إنى أشم رائحة أجدادى فى المدينة و الحجاز ، وهى بلادنا وسوف نسترجعها .
ومن المعلوم أن أحلام اليهود تتجاوز أرض فلسطين ، و هم يعلنون أن أرضهم من النيل إلى الفرات ، وهى تتضمن جزيرة العرب .
ومما يربط بينهما أيضا أن المسلمين فى فتحهم الأول لبيت المقدس فى عهد عمر بن الخطاب ، وفى فتحه الثانى فى عهد صلاح الدين قد حرصوا على عدم سفك الدماء فى القدس ، حرصوا على دخولها سلما تماما كما فعل النبى صلى الله عليه وسلم عند دخوله مكة فاتحا .

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 5:43 ص .

0 التعليقات "فلسطين فى وجدان الأمة و عقيدتها"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف