--------------------------------------------------------------------

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

أحدث التعليقات

المتابعون

إحصائية المدونة

تعلقات القراء

إقرأ أيضا

|

تركيا: على الزعماء العرب مواجهة الهزيمة

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، الأربعاء 30 مارس: إن عهدًا جديدًا يجتاح الشرق الأوسط، وإنّ على الحكام العرب أن يتبنوا التغيير أو المخاطرة بإزاحتهم.
ورفض أوغلو مزاعم كثير من الحكام العرب بأنّ موجة الانتفاضات الشعبية، التي لم يسبق لها مثيل وأطاحت برئيسي تونس ومصر، وألهمت حشودًا في كل من ليبيا واليمن والبحرين وسوريا من عمل "عناصر أجنبية".
وقال داود أوغلو: إنّ الشرق الأوسط يمر بحالة جيشان سياسي واجتماعي، مثل تلك التي هيمنت على شرق أوروبا في التسعينات وأطاحت بعدد من الدكتاتوريات الشيوعية.
وأضاف في مقابلة مع وكالة "رويترز": إنّ العالم يتغير وأن الأجيال العربية الشابة "أرادت مزيدًا من الكرامة والرخاء الاقتصادي والديمقراطية. وتابع: "والآن ينبغي للزعماء الحكماء في المنطقة قيادة هذه العملية وليس محاولة منعها. من يحاولون منع هذا العملية سيواجهون مزيدًا من المصاعب مثلما هو الحال في ليبيا".
ومضى يقول "هذا عهد جديد سيفرز كثيرًا من التحديات، وكثيرًا من الفرص، وكثيرًا من المخاطر".
وكان داود أوغلو يتحدث بعد يوم من تكثيف تحالف دولي في لندن للضغط على العقيد الليبي معمر القذافي للتخلي عن السلطة، وقراره مواصلة العمل العسكري ضد قوات القذافي إلى أن يمتثل لقرار للأمم المتحدة.
وردًا على سؤال بشأن اتهامات سوريا بأنّ "عناصر أجنبية" تقف وراء أسبوعين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة؛ قال داود أوغلو "ليس لدينا أي دليل. في تونس ومصر وليبيا وسوريا والبحرين واليمن.. في كل تلك الدول كانت بداية أصيلة".
وقال: إنّ محمد بوعزيزي بائع الخضراوات التونسي، الذي أشعل النار في نفسه احتجاجًا، بعدما صفعته ضابطة شرطة على وجهه وأهانته كان "تونسيًا عاديًا".
وأضاف: "إذا اعتقدنا أن تلك الأمور تقودها عناصر أجنبية فهذا يعني عندئذ أننا نعتقد أنه لا يمكن للأفراد العرب أو المجتمعات العربية المطالبة بالتغيير أو فعل شيء كهذا" وتابع: "يريد عرب عاديون.. شبان عرب.. رجال ونساء مزيدًا من الكرامة والحرية والمشاركة في الحياة السياسية. أعتقد أن المطالب بالتغيير أصيلة".
وقال: "ينبغي أن نفهم تلك الأصوات في ميدان التحرير.. وفي تونس وفي المناطق الأخرى. عندئذ يمكننا الاستعداد للمستقبل".
وكشف عن أن بلاده أجرت مشاورات عديدة مع سوريا مع تنامي التحدي لحكم الأسد الذي بدأ قبل 11 عامًا.
وقال: "نحن ندعم الإصلاحات والتحول إلى الديمقراطية، لكن ينبغي أن يكون تحولاً سلميًا، وليس من خلال العنف والهجمات ضد المدنيين أو من خلال محاولة الإبقاء على الوضع الراهن أو زعزعة الاستقرار".
ويتطلع داود اوغلو إلى عهد جديد في ليبيا بمجرد إقناع القذافي بأنّ عصره قد ولى، وقال: "طول أمد الوضع الراهن المتمثل في التوتر الأهلي أو انقسام ليبيا.. خيارات غير جيدة.. وينبغي للقذافي أن يدرك هذا أيضًا".

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 2:46 م .

0 التعليقات "تركيا: على الزعماء العرب مواجهة الهزيمة"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف