--------------------------------------------------------------------

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

أحدث التعليقات

المتابعون

إحصائية المدونة

تعلقات القراء

إقرأ أيضا

عبادة رسول الله

د. راغب السرجاني
شكر رسول الله
أَفَلا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًاكان رسول الله شاكرًا لأَنْعُمِ الله العظيمة التي وهبها اللهُ له وأحاطه بها؛ فقد كان واقع رسول الله منسجمًا مع ما أعطاه الله تعالى من نِعَمٍ، فلم يكن شكر رسول الله مجرَّد كلمات تقال، ولكنَّها كانت واقعًا حيًّا مَعِيشًا، فنرى رسول الله في سيرته راكعًا ساجدًا عابدًا لله تعالى، فاعلاً للخير، مسبِّحًا بحمد الله، مُتَّبِعًا في ذلك الآيات القرآنيَّة التي تحضُّ على العبادة والحمد؛ منها قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج: 77
حقيقة عبادة رسول الله
رسول الله والصلاة
ذُكرت أحاديثُ كثيرةٌ، ومواقفُ عديدةٌ فَسَّرت وأبانت حقيقة عبادة رسول الله لربِّه جلَّ وعلا؛ فعن عائشة -رضي الله عنها- أنَّ نبي الله كان يقوم من الليل حتى تتفطَّرقدماه، فقالت عائشة: لِمَ تصنعُ هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر؟! قال: "أَفَلا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا" وقد أبان هذا الردُّ الجميل رؤية رسول الله لمسألة العبادة، فهو لا يراها تكليفًا ربَّانيًّا فقط، بل إنه يقوم بها عن حُبٍّ وإرادة، كنوع من الشكر العميق للإله القدير الذي أعطى ومنح، وهذا يُفَسِّر أيضًا طول عبادته وشِدَّة إرهاقه لنفسه فيها.
وتصف السيدة عائشة -رضي الله عنها- في حديث آخر صلاة رسول الله بالليل، بقولها: "إِنَّ رَسُولَ اللهِ كَانَ يُصَلِّي إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، كَانَتْ تِلْكَ صَلاتُهُ -تَعْنِي بِاللَّيْلِ- فَيَسْجُدُ السَّجْدَةَ مِنْ ذَلِكَ قَدْرَ مَا يَقْرَأُ أَحَدُكُمْ خَمْسِينَ آيَةً قَبْلَ أَنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ، وَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلاةِ الْفَجْرِ، ثُمَّ يَضْطَجِعُ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ لِلصَّلاةِ"
فكان رسول الله يجد راحته في الإكثار من الصلاة وقراءة القرآن؛ فيروي حذيفة قائلاً: صلَّيْتُ مع النبي ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلتُ: يركع عند المائة. ثم مضى، فقلتُ: يُصَلِّي بها في ركعة. فمضى، فقلتُ: يركع بها. ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسِّلاً؛ إذا مرَّ بآية فيها تسبيح سبَّح، وإذا مرَّ بسؤال سأل، وإذا مرَّ بتعوُّذ تعوَّذ، ثم ركع، فجعل يقول: "سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ". فكان ركوعه نحوًا من قيامه، ثم قال: "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ". ثم قام طويلاً قريبًا ممَّا ركع، ثم سجد، فقال: "سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى". فكان سجوده قريبًا من قيامه
وكان رسول الله يُكثر من قيام الليل؛ لما فيه من الخلوة بينه وبين ربِّه I؛ لذلك قال عنه رسول الله : "أَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْمَفْرُوضَةِ قِيَامُ اللَّيْلِ". ومن شِدَّة حُبِّ رسول الله لقيام الليل كان يقضيه في الصباح إذا فاته لأمر ما؛ فعن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: "... كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ إِذَا صَلَّى صَلاَةً أَحَبَّ أَنْ يُدَاوِمَ عَلَيْهَا، وَكَانَ إِذَا غَلَبَهُ نَوْمٌ أَوْ وَجَعٌ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ، صَلَّى مِنَ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً..."
وهذا الحُبُّ العميق لعبادة الله -خاصَّة الصلاة- يُفَسِّر أيضًا قول رسول الله لبلال بن رباح t: "قُمْ يَا بِلالُ فَأَرِحْنَا بِالصَّلاةِ"ويقول رسول الله في حديث آخر: "وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ"
ولا غَرْوَ أنَّ نِعم الله I وعطاياه وفضله تستتبع حمدًا جزيلاً، وهو ما كان يقوم به رسول الله ؛ فكان لسان رسول الله دائمًا رطبًا بذِكْرِ الله وحَمْدِه على نِعمه وأفضاله؛ فعن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: "كَانَ النَّبِيُّ يَذْكُرُ اللهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ"
رسول الله والصوم
ونرى رسول الله في الصوم يَزِيدُ البذلَ والعطاء، وفي العشر الأواخر من شهر رمضان يتعهَّد نفسه بمضاعفة العبادة، فقد روت عائشة -رضي الله عنها- فقالت: "كَانَ النَّبِيُّ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ"
كذلك، كان رسول الله مواظبًا على صيام الاثنين والخميس، وقد ذكر عِلَّة ذلك بقوله: "تُعْرَضُ الأَعْمَالُ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ، فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ" وكان رسول الله يحبُّ الصيام في الهواجروفي الأيام شديدة الحرِّ؛ فعن أبي الدرداء t قال: "خَرَجْنَا مَعَ رَسُولُ اللهِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ فِي حَرٍّ شَدِيدٍ، حَتَّى إِنْ كَانَ أَحَدُنَا لَيَضَعُ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ، وَمَا فِينَا صَائِمٌ إلاَّ رَسُولُ اللهِ وَعَبْدُ اللهِ بْنُ رَوَاحَةَ "
وهكذا كان رسول الله يتعامل مع قضيَّة العبادة من منطلق الشكر لا الفرض فقط، ومن منطلق البذل والتطوع والزيادة لا أداء الواجب؛ ممَّا أعطى عبادته شكلاً متميِّزًا باهرًا في صورته.

12:00 م | تحت قسم | إقرأ المزيد

فخ العلمانيين للأزهر الشريف

الإسلام اليوم
فخ وثيقة الأزهرعلى نحو غير مفاجئ، دعا الأزهر الشريف مثقفين ومفكرين إلى اجتماع مشترك لإقرار "وثيقة الأزهر" والتي تَمَّ إصدارها قبل ثلاثة أشهر، وجاءت محصلة لنقاشات أخرى أدارها شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب مع مثقفين محسوبين في معظمهم على التيارات الليبراليَّة واليساريَّة، غير أن لقاء الطيب والمثقفين أخيرًا، وبصحبتهم عدد من مرشحي الرئاسة المحتملين للرئاسة المصريَّة كان إقرارًا جديدًا لما تمَّ إقراره بالأساس.
إلا أن اللافت في اللقاء الأخير لشيخ الأزهر مع المفكرين وبعض الشخصيات العامة حضور بعض القوى الإسلاميَّة لهذا اللقاء، والذي استهدف إقرار الوثيقة، فيما ظهر في صدارة المشهد أن اللقاء كان تأييدًا من القوى الإسلاميَّة للوثيقة، حتى ولو كان على سبيل الإقرار والتأييد الضمني.
قد يكون الأمر مقبولاً في أن يلتقي الإسلاميون في رحاب الأزهر الشريف لإقرار وثيقة من هذا النوع تؤسس لمصر الحديثة والديمقراطيَّة، غير أن البارز أن الوثيقة كانت نتاجًا لمناقشات قوى لا تنكر عداءها للحركات والقوى الإسلامية، وهي القوى التي لا تُخفِي رفضها المطلق لأفكار ورؤى التيار الإسلامي، بل وأصبحت حريصةً اليوم أكثر من أي وقت مضى على إقصاء الإسلاميين من المشهد السياسي العام في مصر، لإخلاء الساحة لأي فكر غير الفكر الإسلامي.
وهنا يطرح التساؤل نفسه: لماذا كانت الاستعانة بتيارات إسلاميَّة لحضور لقاء شيخ الأزهر، بهدف إلقاء مزيد من الضوء على الوثيقة، التي أعدها يساريون يرغبون في إقصاء الإسلاميين من أي مشهد سياسي؟
واقع الحال يجيب بأن مليونية 29 يوليو لا تزال ماثلة في أذهان القوى الليبرالية واليسارية، لما حققه الإسلاميون من حضور فاق ثلاثة ملايين في هذه المليونية، التي استهدفت الدفاع عن الشريعة والمطالبة بتطبيقها؛ ولذلك كانت الرغبة من جانب الشيخ الطيب بأن يكون للإسلاميين حضورهم في مناقشة الوثيقة، بعدما أدرك الجميع صعوبة تمرير أي مشروع أو قانون أو حتى ملامح للدستور، وما صار يطلق عليه مبادئ دون مشاركة الإسلاميين؛ خوفًا من تعطيل الموافقة عليه، في حال طرحه للاقتراع عليه.
ولذلك كان يدرك العلمانيون أن الإسلاميين يمكن أن ينجذبوا إلى أضواء الكاميرات، ولذلك تمت دعوتهم للمشاركة في لقاء شيخ الأزهر لإقرار الوثيقة، حتى فوجئوا جميعًا برفض واسع لهذه الوثيقة من جانب القوى الإسلاميَّة، خاصة وأنها ليست من صنعهم، فلم يشاركوا في إعدادها، وتم تنحيتهم جميعًا من التواجد على طاولة بحثها، في الوقت الذي خرجت فيه من صنع العلمانيين واليساريين ومن لف لفيفهم، وثلة من بعض المحسوبين على الفكر الإسلامي، والذين ينازعهم اليسار في هذا الفكر، أو ما يعرف باليسار الإسلامي!
أمثال هؤلاء أصدروا وثيقة ستظل وصمة عار في جبين الأزهر الشريف في أن يصدر اليساريون ومن شاركهم للأزهر وثيقة تحمل اسم هذه المؤسسة الإسلاميَّة العريقة، وتحدد مستقبل مصر السياسي، تدعو إلى ما أصبح لقمة سائغة في أفواه كثيرين للدولة المدنيَّة، والتي تعني في عرفهم الدولة المناهضة للدين، وتدعو إلى إتاحة الحريات على إطلاقها، ولمن يمارس شعائره، حتى إذا أراد من يسمون أنفسهم بعُبَّاد الشيطان ممارسة شعائرهم الفاسدة فإن على الأزهر الشريف وفق وثيقته التي تحمل اسمه أن يسمح لهم بذلك ولا يعطل ممارستهم لها، إضافةً إلى أن من أراد أن يطلق الحرية الفنية لإبداعه، بنشر الفسق والفجور في المجتمع بدعوى الحرية، فإن الأزهر وفقًا للوثيقة ينبغي أن يبارك له ذلك، حيث تشترط الوثيقة عدم نقد كل ما يحض على النيل من الإبداع الفني وحريته!
فضلاً عن ذلك، فإن من أراد أن يختط لنفسه تيارًا فكريًّا، فله ذلك، حتى لو كان يساريًّا أو خلاف ذلك، كل ذلك برعاية الأزهر، وإشراف منه، وبمباركة من شيخه، الذي وجد نفسه بين اليساريين، دون أن يجد نفسه بين الإسلاميين، وفق ما صرَّح به الشيخ نفسه بأنه وجد نفسه بين القوى التي أعدت الوثيقة، على الرغم من أن لقاء الشيخ بهذه القوى استتبع لقاءه بالقوى الإسلاميَّة، غير أن الشيخ يبدو أنه كان له خياره، الذي أعلن عنه وصرح به بعد إعداد الوثيقة بأنه وجد نفسه بين معديها، الذين يشنون حملات إعلاميَّة وتحريضيَّة على الإسلاميين أكثر من غيرهم.
لقد تصور الإسلاميون وقت أن جلسوا مع الشيخ، وقبيل إصدار الوثيقة، أنه سيعضد مطالبهم بإقامة دولة إسلاميَّة، يحكم فيها كتاب الله، وأنه سيناصرهم وينصرهم على من يعاديهم، غير أنهم سرعان ما اكتشفوا أن مثل هذه اللقاءات المشتركة لم تخرجْ سوى عن التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني، وأن الشيخ لم يجد نفسه بينهم، ولذلك لجأ إلى العلمانيين أو غيرهم، أو هم لجئوا إليه، حتى تجالسوا، فوجدوا أنفسهم بين بعضهم البعض، في الوقت الذي كان يطمع فيه الإسلاميون أن يكون الأزهر مرجعًا إسلاميًّا لهم، وأن يكون الطيب شيخهم، وليس شيخًا للأزهر فقط.
غير أنه سرعان ما انكشفت الحقيقة بصدور الوثيقة المزعومة، وأنها صدرت في غيبة الإسلاميين، بل أنها صدرت بحضور ثلاثة من أهل الكتاب، بل وصدرت في كثير منها ما يخالف الفكر الإسلامي وشريعته، والأعجب أن معدي الوثيقة كثيرًا ما انتقدوا الإسلاميين لاشتغالهم بالسياسة، على خلفية مطالباتهم بتجنيب المؤسسات الدينية العمل السياسي، وإقصاء الدين الإسلامي عنه، وكأنهم بوثيقتهم يريدون أن يقولوا للإسلاميين: السياسة ليست لكم، ولكنها لغيركم، وما عليكم إلا أن تسمعوا وتطيعوا لما يقدَّم لكم، فالحق ما يتمّ إقراره لهم، وليس ما يصنعونه هم بأيديهم.

11:51 ص | تحت قسم | إقرأ المزيد

هدي الرسول في صوم

د. أحمد بن عثمان المزيد   
أ- هدي الرسول في صوم رمضان:

رمضان شهر الرحمة والغفران

1- كان من هديه أنه لا يَدْخُلُ في صوم رمضان إلا بِرُؤيةٍ مُحَقَّقةٍ, أو بشهادةِ شاهدٍ, فَإِنْ لم يَكُنْ رُؤْيةٌ ولا شهادةٌ أكملَ عِدَّةَ شعبان ثلاثينَ.

2- وكان إِذَا حالَ ليلةَ الثلاثين دُونَ مَنْظَرِهِ سحابٌ أكملَ شعبانَ ثلاثينَ, ولم يكن يصوم يوم الإغمام, ولا أَمَرَ به.

3- وكان مِنْ هَدْيِهِ الخروج مِنْهُ بشهادةِ اثنينِ.

4- وكان إِذَا شَهِدَ شَاهِدانِ برؤيَتِه بعد خروج وَقْتِ العيد أَفْطَرَ وَأَمَرَهُم بالفطرِ, وصَلَّى العيد بعد الغَد في وَقْتِها.

5- وكان يُعَجِّل الفطر, ويحثُّ عليه, ويَتَسَحَّرُ ويحُثُّ عليه, ويؤخِّرُه ويُرَغِّبُ في تأخِيره.

6- وكان يُفْطِرُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ, وكانَ فِطْرُه على رُطَبَاتٍ إِنْ وَجَدَها, فَإِنْ لَمْ يَجِدْها, فَعَلَى تَمَرَاتٍ, فَإِنْ لَمْ يجد فَعَلَى حَسَواتٍ مِنْ ماءٍ.

7- وكانَ يَقُولُ إِذَا أَفْطَرَ: "ذَهَبَ الظَّمَأُ, وابْتَلَّتِ العُرُوقُ, وثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى"
8- وكان مِنْ هَدْيه في شهر رمضان الإكثارُ من أنواعِ العبادةِ, وكانَ جبريلُ يُدَارِسُه القرآن في رمضانَ.

9- وكان يُكْثرُ فيه مِنَ الصَّدَقَةِ والإحسانِ وتِلاوَةِ القرآنِ والصَّلاةِ والذِّكْرِ والاعْتِكَافِ.

10 – وكان يَخُصُّه مِنَ العباداتِ بما لا يَخُصُّ به غَيْرَه, حَتَّى إنه ليُواصل فيه أَحْيَانًا, وكان ينهي أصحابَه عن الوِصَال, وَأَذِنَ فيه إلى السَّحَرِ.
 ب- هدي الرسول في ما يحظر وما يباح في الصوم:
1- نَهى الصائمَ عن الرَّفَثِ والصَّخَبِ والسِّبَابِ, وجوابِ السِّبَابِ, وأَمَره أنْ يقولَ لِمَنْ سابَّه: إِنِّي صَائمٌ.

2- وسافَرَ في رَمَضَان فَصَامَ وَأَفْطَرَ, وَخَيَّر أَصْحَابَه بين الأمرين.

3- وكان يأمُرهم بالفِطْرِ إِذَا دَنَوا مِنَ العَدُوِّ.

4- ولم يَكُنْ مِنْ هَدْيِهِ تقديرُ المسافةِ التي يُفْطِرُ فيها الصائمُ بِحَدٍّ.

5- وكان الصحابةُ حِينَ يُنْشِئُون السَّفَرَ يُفْطِرُون مِنْ غَيْرِ اعتبارِ مجاوزةِ البيوتِ, ويخبرونَ أَنَّ ذلك هَدْيُهُ وسُنته .

6- وكان يُدْرِكُهُ الفجرُ وهو جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ, فيغتسلُ بَعْدَ الفجرِ ويصومُ.

7- وكان يُقَبِّلُ بعضَ أزواجِهِ وهو صائمٌ في رمضانَ.

8 – وكان يستاكُ وهو صائمٌ, ويتمضمضُ ويستنشقُ وهو صائمٌ, وكان يَصُبُّ على رأسِهِ الماءَ وهو صائمٌ.

9 – وكانَ مِنْ هَدْيِه إسقاطُ القضاءِ عَمَّن أَكَلَ أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا.

10 – وَرَخَّصَ للمريضِ والمسافرِ أَنْ يَفْطُرا وَيَقْضِيا, والحامل والمرضع إِذَا خَافَتا عَلَى أَنْفُسِهمَا كذلك.
 ج- هدي الرسول في صوم التطوع:
1- كان هديه فيه أكملَ الهدي, وأعظمَ تحصيلٍ للمقصودِ وأسهلَه على النفوسِ، فكان يصومُ حتى يُقَالَ: لا يُفْطِرُ, وَيُفْطِرُ حَتَّى يُقَال: لا يَصُومُ. وما استكمل صيامَ شهرٍ غَيْرَ رمضانَ, وما كان يصومُ في شهرٍ أكثرَ مما كان يصومُ في شعبان, ولم يَكُنْ يخرُجُ عن شهرٍ حتى يَصُومَ منه.

2- وكان مِنْ هديه كَرَاهِيَةُ تخصيصِ يَوْمِ الجُمُعَةِ بالصَّومِ, وكان يَتَحرَّى صِيَامَ الاثنينِ والخميسِ.

3- وكان لا يُفْطِرُ أَيَّامَ البِيضِ في حَضَرٍ ولا سَفَرٍ، وكان يَحُضُّ على صيامِها.

4- وكان يَصُومُ مِنْ غُرَّةِ كُلِّ شَهْرٍ ثلاثةَ أيامٍ.

5- وقال في ستة شوال: "صِيَامُهَا مَعَ رَمَضَانَ يَعْدِلُ صِيَامَ الدَّهْرِ". وكان يَتَحَرَّى صومَ يومِ عاشوراء على سائرِ الأيامِ, وأخبر أن صومه يكفر السنة الماضية.

6- وقال في يوم عرفة: "صَيَامُه يُكَفِّرُ السَّنَةَ الماضية والبَاقِيَةَ"، وكان مِنْ هَدْيِهِ إفطارُ يومِ عَرَفَةَ بِعَرَفَةَ.

7 – ولم يَكُنْ مِنْ هديه صيامُ الدهر, بل قال: "مَنْ صامَ الدَّهْرَ لا صَامَ وَلاَ أَفْطَرَ"

8 – وكان أحيانًا ينوي صَوْمَ التَّطوعِ ثم يُفْطِر, وكانَ يدْخُلُ عَلَى أَهْلِهِ فيقول: "هَلْ عِنْدَكُمْ شَيءٌ؟" فإن قالوا: لا, قال: "إِنِّي إِذًا صائِمٌ"

9 – وقال: "إِذَا دُعِي أَحَدُكم إلى طَعَامٍ وَهُوَ صائِمٌ فَلْيَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ"
د- هدي الرسول في الاعتكاف
1- كانَ يَعْتكِفُ العشر الأواخر من رمضان حَتَّى توفاه الله عزَّ وجلَّ, وتَرَكَهُ مَرَّةً فَقَضَاهُ في شوالَ.

2- واعْتَكَفَ مَرةً في العَشْرِ الأُول، ثم الأَوْسَطِ, ثم العَشْرِ الأواخِرِ يلتمسُ ليلة القدر, ثم تَبَيَّنَ له أَنَّهَا في العَشْرِ الأَوَاخِرِ, فَدَاومَ عَلَى الاعتكافِ حَتَّى لَحِقَ بَرَبِّه عَزَّ وجلَّ.

3- ولم يَفْعَلْهُ إِلاَّ مَعَ الصَّومِ.

4- وكان يَأْمُرُ بخباءٍ فيُضْرَبُ لَه في المسجدِ يَخْلُو فيه.

5- وكانَ إِذَا أَرَادَ الاعتكافَ صَلَّى الفجرَ ثُمَّ دَخَلَهُ.

6- وكان إذا اعْتَكَفَ طُرِح له فِرَاشُه وَسَرِيرُه في مُعْتَكَفِهِ, وكانَ يَدْخُلُ قُبَّتَهُ وَحْدَهُ.

7- وكان لا يدخلُ بَيْتَه إِلاَّ لحاجةِ الإنسانِ.

8- وكان يُخرج رأسَه إلى بيتِ عائشةَ فَتُرَجِّلُه وهي حائضٌ.

9- وكان بعضُ أزواجِه تزورُه وهو مُعتكِفٌ, فإذا قَامتْ تَذْهَبُ قَامَ مَعَها يَقْلِبُهاوكانَ ذَلِكَ لَيْلاً.

10 – ولم يَكُنْ يُبَاشِرُ امرأةً مِنْ نِسَائِه وهو مُعْتكِفٌ لا بِقُبْلَةٍ ولا غَيْرِها.

11- وكان يَعْتكِفُ كُلَّ سنةٍ عشرةَ أيامٍ, فَلَمَّا كانَ العامُ الذي قُبِضَ فيه اعتكفَ عِشْرِينَ يَوْمًا.

8:59 ص | تحت قسم | إقرأ المزيد

استنفار أمني بعد منشور للقاعدة يدعو لجعل سيناء إمارة إسلامية

قصة الإسلام -قبسات أون لاين
بيان تنظيم القاعدة في سيناءأعلنت كافة الأجهزة الأمنية بشمال سيناء وقوات الجيش حالة التأهب الأمني القصوى بعد توزيع بيان عند معظم مساجد المحافظة منسوب إلى تنظيم القاعدة.
وقالت مصادر أمنية انه تم إعادة انتشار قوات الجيش من جديد داخل مدن شمال سيناء، كما تم تزويد قوات الشرطة بعربات مدرعة وزيادة التسليح الخفيف لرجال الشرطة، ونشر عدد كبير من قوات مكافحة الإرهاب داخل مدينة العريش.
وأضافت أن الإجراءات الأمنية شملت أيضا الفحص الدقيق لجميع السيارات وهويات سواء القادمين إلى سيناء أو المغادرين لها عند جسر قناة السويس ، مع الاستعانة بأجهزة الكشف عن المفرقعات عند جسر قناة السويس.
ودعا البيان للمبادرة والإمارة الإسلامية بسيناء وأن يكون الدين الإسلامي هو المصدر الرئيسي للتشريع، وهاجم النظام الفاسد والقوات المسلحة التي أقرت واعترفت بالاتفاقيات السابقة مع الكيان الصهيوني.وأشار إلى نزع سلاح سيناء فى اتفاقية كامب ديفيد ومحاصرة قطاع غزة لصالح الصهاينة.
وتساءل عن دور القوات المسلحة فى إيقاف تهريب السموم إلى سيناء، كما تطرق إلى الظلم الذى يتعرض له بدو سيناء ونهب ثروات سيناء.
وتساءل أيضًا عن دور القوات المسلحة من الحصار على غزة من الجانب المصري، ومن خيرات سيناء المنهوبة وانتهى البيان الذي حمل عدد كبير من الآيات القرآنية بـ (كفانا جهل).
وحمل البيان عنوان "بيان تنظيم القاعدة بشبه جزيرة سيناء".
وعلى الأرض هاجمت مجموعة مسلحة مجهولة مستشفي العريش العام مساء أمس، و قاموا بخطف جثة فلسطيني كان قد لقي حتفه أمس متأثرا بجراحة في الهجوم الذي شنه مسلحين على قسم شرطة ثان العريش.
وقال شهود عيان من عمال المستشفى أنهم فوجئوا بنحو 6 مسلحين ملتحين يقتحمون المستشفي من الباب الخلفي وأجبروا عمال المشرحة على فتحها بقوة السلاح وخطفوا جثة فلسطيني يدعى علاء أحمد المصري ـ 18 عاما ـ ووضعوها في الصندوق الخلفي للسيارة و فروا هاربين.
والمصري واحد من بين ثلاثة فلسطينيين أصيبوا في الهجوم وكان متحفظ عليهم داخل مستشفى العريش للتحقيق.
ومن ناحيته نفى الدكتور صفوت عبد الغنى، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، علاقة الجماعة بالبيان الذى يتم توزيعه بسيناء والمتضمن دعوات لتحويل سيناء إلى إمارة إسلامية.
وأكد عبد الغنى فى اتصال هاتفى بـ "اليوم السابع" أن البيان لم يصدر من تنظيم القاعدة بحسب ما هو مثبت فى المنشورات، إنما البيان أصدره مجموعه صغيرة لا تتعدى 4 أو 5 أشخاص، مرجعا السبب فى ذلك إلى أن مصر خالية تماما من أى مجموعات تابعة لتنظيم القاعدة أو حتى ذيول مرتبطة بها فكريا.
وأشار عبد الغنى إلى أن البيان قد يكون عملا مدبرا من العلمانيين لإثارة البلبلة والقلق والخوف من انتشار التيار الإسلامى فى مصر، وتحديدا بعد مليونية الجمعة الماضية، وهى المليونية التى تظاهر فيها ما يقترب من 2 مليون مسلم بميدان التحرير لتطبيق الشريعة الإسلامية.

8:53 ص | تحت قسم | إقرأ المزيد

الأرشيف