--------------------------------------------------------------------
رسولنا

المقداد بن عمرو أول فرسان الإسلام

  تحدث عنه أصحابه ورفاقه فقالوا:" أول من عدا به فرسه في سبيل الله، المقداد بن الأسود..والمقداد بن الأسود، هو بطلنا هذا المقداد بن ع...

23 مارس 2012 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »
أهم أخبار

كي نخلص منهم

  قصة الاسلام /قبسات أون لاينمشاعر في ميادين التحرير متأججة. لقد خُدع الثائرون؛ لأنهم ظنوا أن ثورتهم ستنتج نظامًا سياسيًّا يعبر ع...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

إحراق مصر

إنهم يحرقون مصر من أجل ألا يصل الإسلاميون إلى سدة الحكم فيها.. هذه خلاصة المشهد وقراءته الأولية دون الدخول كثيرًا في التفاصيل؛ فما ي...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

تلميح برفع التعليق ودمشق تدعو لقمة طارئة

قصة الإسلام - قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الجامعة العربية يمكن أن ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر م...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

وثيقة السلمي .. ووعد بلفور !!

وعد بلفور المشئوم الذي بموجبه أعطى "من لا يملك من لا يستحق"، أعطت الملكة والحكومة البريطانية وعدًا بإنشاء وطن قومي لليهود والصهيونية العالم...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

الأحكـام الشرعية.. بين الثبات والمرونـة

الدكتور منير جمعة أستاذ بجامعة أم القرى  يشكل التوازن بين الثوابت والمتغ...

21 يناير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

قصة المسلم الشرير مورو مالو !!

شريف عبد العزيز/قبسات أون لاين قد تكون تلك القصة مجهولة لكثير من المسلمين الآن لكنها تعبر وبجلاء عن النفسية الغربية عمومًا، والأوربي...

04 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

أدب الحديث

موقع قصة الإسلام من أَجَلِّ نِعَمِ الله على الإنسان نعمة البيان، قال U: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَل...

27 أغسطس 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

نجم الدين أربكان.. صانع أسس تركيا الحضارية

عبد الباقي خليفة (نجم الدين أربكان رحمه الله: فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم ولا للعرب وحدهم، وإنما للمسلمين جميعًا) شيع ملايين ال...

03 مارس 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

القضية الفلسطينية

موعدنا الجنة بإذن الله

منال المغربي/قبسات أون لاين "كلُّ شيء يبدأ صغيرًا ثم يَكبُر إلا المصيبة؛ فإنَّها تأتي كبيرةً ثم تصغُر".هذه المقولة كانتْ تُردِّدها أ...

14 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

وعى الأمة بأهمية قضية فلسطين

قد يلجأ كثير من الناس إلى التغافل عن القضايا التى تبدو صعبة . وقد يلجئون إلى تأجيل المهام الصعبة ، وقد يفضل البعض إنجاز المهام الخاصة...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

فلسطين فى وجدان الأمة و عقيدتها

تمثل فلسطين علامة لحيوية الأمة أو ضعفها ؛ هى فى حيازة الأمة مادامت الأمة قوية ، فإذا ضعفت سلبت منها هذه القطعة الغالية، وهى أرض الجهاد ، ...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

عباس يعلن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية

قصة الإسلام -قبسات أون لاين أعرب رئيس الفلسطيني (المنتهية ولايته) محمود عباس عن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية، وإ...

19 أكتوبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

حوارات

الحركة الإسلامية.. وحصار الخطاب الوسطي

د. رفيق حبيب   من بين المشكلات التي تواجه الحركات الإسلامية، هي أن خطابها تراقبه الدول الغربية والأنظمة الحاكمة والنخب العلماني...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

"الدولة الدينية".. تشويه علماني للحركة الإسلامية

د. رفيق حبيب    مصطلح الدولة الدينية تمت صياغته لإخافة الناس من ...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

موقع السياسة في مشروع الحركة الإسلامية المعاصرة (2)

د. رفيق حبيب    تدور الكثير من المعارك حول علاقة الدين بالدولة...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

المشروع الإسلامي..حصار الغايات وضرب الشعارات(1)

د. رفيق حبيب تحت عنوان المشروع الإسلامي، تقف رؤية ترى أن نهضة الأمة ال...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

الفتوحات الإسلامية

  • إعادة فتح الإسكندريه

    إعادة فتح الإسكندرية (25 هـ/ 645 م) لم يكد عبد الله بن سعد بن أبي سرح يستقر في ولاية مصر حتى غدر الروم فيها، وكتب الروم من أهل الإسكندرية ...

  • مصر في عهد عمرو بن العاص

    الجوانب الحضاريةمشاركة مصر في كشف الضر الذي نزل بالجزيرة العربية (عام الرمادة) عند التحدث عن عام الرمادة في عهد عمر، لا بد من الإش...

  • أثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباط

    الأثر الدينيأثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباطتعرض الأقباط في مصر قبل الفتح الإسلامي لاضطهادٍ قاسٍ على أيدي البيزنطيين، ومن ثَمَّ رأوا ف...

  • أوضاع مصر الإدارية والاقتصادية والثقافية بعد الفتح

    الأوضاع الإدارية 1- لم يغير المسلمون النظام الإداري المعمول به في مصر قبل الفتح، سواءٌ على المستوى المركزي لإدارة الولاية أم على المستو...

المتابعون

إحصائية المدونة

عدد المواضيع : 563
عدد التعليقات : 25

إقرأ أيضا

|

الإخوان المسلمون و مقاطعة الانتخابات: ضرورة أم اختيار


محمد طرشوبي - بتاريخ: 2010-07-08
جمعتني سيارة الترحيلات بواحد من قيادات جماعة الإخوان بعد انتخابات الشورى مباشرة في عام 2007
, و دار حديث حول , أحداث الانتخابات و حشد النظام كل إمكانياته لتفويت الفرصة علي مرشحي الجماعة من إمكانية الفوز ببعض المقاعد في مجلس الشورى ,و كان سؤالي له هل بعد التعنت الذي ظهر من جانب النظام هل ستدخل الجماعة الانتخابات المقبلة , فكان رده ( إن الجماعة تمارس السياسة منذ نشأتها و ليس لنا بديل عن ذلك و هذا قدرنا ) . 
و بعد مرور عدة سنوات علي هذا الموقف أري أن أطرح السؤال مرة ثانية علي قادة الجماعة , خاصة و إن انتخابات الشورى الأخيرة كانت البروفة الأصغر لانتخابات مجلس الشعب القادمة . و التي يصر فيها الحزب الوطني و حكومته علي عدم السماح لمرشحي الجماعة بالفوز و لو بنصف مقعد في البرلمان القادم .
لقد كانت كلمة الدكتور سرور رئيس المجلس لنواب المجلس من جماعة الإخوان تنم عن ما يدور بداخل الكواليس عندما قال في الجلسة الأخيرة للمجلس ( هتوحشونا ) و كأنه الوادع الأخير للجماعة داخل المجلس .
لا يشك أحد في مصر إن انتخابات الشورى تمت بطريقة لا تنتمي للشورى بسبيل , و لا يعرف منها رائحة الانتخابات , أو التعيين و لم يكن نجاح من هو خارج الحزب الوطني بمفأجاة كبيرة لأنهم ليسوا أكثر من معارضة حكومية .
إن مقاطعة الانتخابات الآن ليس نوعاً من السلبية , خاصة و أن العمل السياسي لا يقتصر علي المشاركة في الانتخابات , بل هو نوع من العمل الإيجابي باعتبار أن المقاطعة سلاح سياسي يستخدم لإجبار الطرف الآخر علي احترام المبادئ و القيم التي يجب العمل بها و التي ينادي بها كلا الطرفين , و لكن طرف منهما لا ينفذها .
الأمر الآخر قد يكون الاشتراك في عملية انتخابية مشكوك في نزاهتها هو نوع من إضفاء الشرعية علي أعمال غير شرعية تتم أثناء العملية الانتخابية .
قد توصف عملية المقاطعة بأنه نوع من الجبن و الهروب من الميدان السياسي , و لكن أي هروب و أي جبن و أنا أقف في وسط الميدان رافضاً التلاعب بصوتي و صوت إخواني , رافضاً أن أعطي تصور للعالم عن عملية انتخابية لا تتم حتى حسب قوانين العصور الوسطي . أي هروب و أن أرفض أن أقوم بدور المحلل في زواج باطل في عقده الأصلي بين الحكومة الحزبية و أقراد الحزب الذين لا يبالون تماما ً إن كانت المقاعد التي يجلسون عليه في البرلمان وصلت إليهم بالتزوير أو بإرادة الجماهير , و كان مقعد دمنهور الذي تمت سرقته تحت ضوء الشمس لواحد من كبار القمم الفكرية لدليل علي إن الفكر المسيطر هو الوصول إلي الكرسي بغض النظر عن الأساليب و الوسائل .
قد يقول قائل بدلاً من المقاطعة نطالب بالإشراف الدولي , و رقابة مؤسسات المجتمع المدني .
إن الإشراف الدولي لا يصب في مصلحة الجماعة أو المعارضة المصرية بل يصب في مصلحة الطرف الآخر , فعدد اللجان الانتخابية في مصر لن يجعل من المراقبين الدوليين سوي مجرد شهود علي عملية انتخابية تجري بنزاهة أمام أعينهم و بعيدا في اللجان الأخرى يتم ما لا يرضي المراقبين و لا المواطنين الشرفاء , إضافة إلي وجود المراقبين الدوليين و عجزهم عن إثبات أي تزوير يجعل النظام في أبهي صوره أمام الرأي العام المحلي و الدولي . أما مؤسسات المجتمع المدني فلا ناقة لهم و لا جمل و سيطردون من اللجان و أكثر ما يفعلوه هو كتابة تقرير عن الأحداث ينشر في جريدة أو كتاب من إصدار إحدى هذه المنظمات .
و من يقول إن المقاطعة لن تجدي شيئاً مثلما حدث في عام 1990 , أقول إن الأمر قد تغير كثيراً و الحراك السياسي الموجود في مصر مع وجود الميديا الحديثة يجعل الأمر مختلفاً كثيراً عن فترة التسعينات .
الأمر الأخير و ليس أخراً في هذا الموضوع هو إن المقاطعة ستكون نتائجها أمام الرأي العام إيجابية , فنتيجة الانتخابات ستكون أغلبية من الحزب الحاكم و معه بعض المستقلين الذي سينضمون للحزب بالطبع مع بعض الأسماء من الأحزاب التي تسمي بالمعارضة و المعروف عنها أنها قامت بعقد اتفاقيات بينها و بين الحزب الحاكم بإعطائها بعض المقاعد لكي تصنع صورة من صورة الديمقراطية المصطنعة داخل أروقة البرلمان , و لكن أي إيجابية في هذا ؟ إن فقدان الثقة لدي المواطن العادي نتيجة ما يحدث لهو عمل سياسي لا تستطيع أي جماعة مهما كان ثقلها الشعبي فعله , الأمر الآخر هو تجميع كل الجهود و تأجيلها إلي الانتخابات الرئاسية في العام المقبل و براز مرشح قوي نقف وراءه جميعاً خاصة و إن بلادنا بلاد مركزي في إدارته .

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 2:48 ص .

0 التعليقات "الإخوان المسلمون و مقاطعة الانتخابات: ضرورة أم اختيار"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف