--------------------------------------------------------------------
رسولنا

المقداد بن عمرو أول فرسان الإسلام

  تحدث عنه أصحابه ورفاقه فقالوا:" أول من عدا به فرسه في سبيل الله، المقداد بن الأسود..والمقداد بن الأسود، هو بطلنا هذا المقداد بن ع...

23 مارس 2012 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »
أهم أخبار

كي نخلص منهم

  قصة الاسلام /قبسات أون لاينمشاعر في ميادين التحرير متأججة. لقد خُدع الثائرون؛ لأنهم ظنوا أن ثورتهم ستنتج نظامًا سياسيًّا يعبر ع...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

إحراق مصر

إنهم يحرقون مصر من أجل ألا يصل الإسلاميون إلى سدة الحكم فيها.. هذه خلاصة المشهد وقراءته الأولية دون الدخول كثيرًا في التفاصيل؛ فما ي...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

تلميح برفع التعليق ودمشق تدعو لقمة طارئة

قصة الإسلام - قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الجامعة العربية يمكن أن ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر م...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

وثيقة السلمي .. ووعد بلفور !!

وعد بلفور المشئوم الذي بموجبه أعطى "من لا يملك من لا يستحق"، أعطت الملكة والحكومة البريطانية وعدًا بإنشاء وطن قومي لليهود والصهيونية العالم...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

الأحكـام الشرعية.. بين الثبات والمرونـة

الدكتور منير جمعة أستاذ بجامعة أم القرى  يشكل التوازن بين الثوابت والمتغ...

21 يناير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

قصة المسلم الشرير مورو مالو !!

شريف عبد العزيز/قبسات أون لاين قد تكون تلك القصة مجهولة لكثير من المسلمين الآن لكنها تعبر وبجلاء عن النفسية الغربية عمومًا، والأوربي...

04 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

أدب الحديث

موقع قصة الإسلام من أَجَلِّ نِعَمِ الله على الإنسان نعمة البيان، قال U: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَل...

27 أغسطس 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

نجم الدين أربكان.. صانع أسس تركيا الحضارية

عبد الباقي خليفة (نجم الدين أربكان رحمه الله: فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم ولا للعرب وحدهم، وإنما للمسلمين جميعًا) شيع ملايين ال...

03 مارس 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

القضية الفلسطينية

موعدنا الجنة بإذن الله

منال المغربي/قبسات أون لاين "كلُّ شيء يبدأ صغيرًا ثم يَكبُر إلا المصيبة؛ فإنَّها تأتي كبيرةً ثم تصغُر".هذه المقولة كانتْ تُردِّدها أ...

14 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

وعى الأمة بأهمية قضية فلسطين

قد يلجأ كثير من الناس إلى التغافل عن القضايا التى تبدو صعبة . وقد يلجئون إلى تأجيل المهام الصعبة ، وقد يفضل البعض إنجاز المهام الخاصة...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

فلسطين فى وجدان الأمة و عقيدتها

تمثل فلسطين علامة لحيوية الأمة أو ضعفها ؛ هى فى حيازة الأمة مادامت الأمة قوية ، فإذا ضعفت سلبت منها هذه القطعة الغالية، وهى أرض الجهاد ، ...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

عباس يعلن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية

قصة الإسلام -قبسات أون لاين أعرب رئيس الفلسطيني (المنتهية ولايته) محمود عباس عن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية، وإ...

19 أكتوبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

حوارات

الحركة الإسلامية.. وحصار الخطاب الوسطي

د. رفيق حبيب   من بين المشكلات التي تواجه الحركات الإسلامية، هي أن خطابها تراقبه الدول الغربية والأنظمة الحاكمة والنخب العلماني...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

"الدولة الدينية".. تشويه علماني للحركة الإسلامية

د. رفيق حبيب    مصطلح الدولة الدينية تمت صياغته لإخافة الناس من ...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

موقع السياسة في مشروع الحركة الإسلامية المعاصرة (2)

د. رفيق حبيب    تدور الكثير من المعارك حول علاقة الدين بالدولة...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

المشروع الإسلامي..حصار الغايات وضرب الشعارات(1)

د. رفيق حبيب تحت عنوان المشروع الإسلامي، تقف رؤية ترى أن نهضة الأمة ال...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

الفتوحات الإسلامية

  • إعادة فتح الإسكندريه

    إعادة فتح الإسكندرية (25 هـ/ 645 م) لم يكد عبد الله بن سعد بن أبي سرح يستقر في ولاية مصر حتى غدر الروم فيها، وكتب الروم من أهل الإسكندرية ...

  • مصر في عهد عمرو بن العاص

    الجوانب الحضاريةمشاركة مصر في كشف الضر الذي نزل بالجزيرة العربية (عام الرمادة) عند التحدث عن عام الرمادة في عهد عمر، لا بد من الإش...

  • أثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباط

    الأثر الدينيأثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباطتعرض الأقباط في مصر قبل الفتح الإسلامي لاضطهادٍ قاسٍ على أيدي البيزنطيين، ومن ثَمَّ رأوا ف...

  • أوضاع مصر الإدارية والاقتصادية والثقافية بعد الفتح

    الأوضاع الإدارية 1- لم يغير المسلمون النظام الإداري المعمول به في مصر قبل الفتح، سواءٌ على المستوى المركزي لإدارة الولاية أم على المستو...

المتابعون

إحصائية المدونة

عدد المواضيع : 563
عدد التعليقات : 25

إقرأ أيضا

|

المعركة الأخيرة بين مصر الفتاة والملك فاروق

بقلم د/ مجدي حسين
نواصل معركة مصر الفتاة (الحزب الاشتراكى) مع نظام الملك فاروق, وفقا لدراسة العيب فى الذات الملكية للدكتور سيد عشماوى الأستاذ المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة, الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2002: "كان عدد تاريخى لمصر الفتاة (الاشتراكية) حيث الصور التى نشرت تمثل بؤس وشقاء أفراد الشعب المصرى, ما بين شيخ متهدم, وطفل فى أسمال بالية, ومريض على قارعة الطريق, وشيخ يكاد ينهار من الجوع.. عنوان هذه الصور (رعاياك يا مولاى) وتحتها (أيها المواطن أنت معرض لهذا المصير فى ظل الرأسمالية) نفذت أعداد الجريدة البالغة سبعين ألفا، وسجنت النيابة أحمد حسين, ووجهت له تهمة قلب نظام الحكم, وتهمة العيب فى الذات الملكية لعبد الخالق التكية وسليمان زخارى، وصودرت جريدة مصر الفتاة - لسان الاشتراكية. أفرج القضاء عن أحمد حسين وصاحبيه, ولكن بعد حريق القاهرة قدم إلى المحاكمة أحمد حسين وبعض أعضاء الحزب الاشتراكى, وصدرت أحكام فى عدة قضايا تمس العيب. وفى 17 مارس 1952، أصدرت محكمة جنايات مصر حكما بحبس أحمد حسين ستة شهور, وتعطيل جريدة مصر الفتاة لمدة 3 شهور. وفى نفس اليوم أصدرت نفس المحكمة حكما بمعاقبة أحمد حسين ستة شهور, وتعطيل جريدة الشعب الجديد لسان الاشتراكية لمدة 3 شهور. وفى نفس اليوم(!) حكمت نفس المحكمة بمعاقبة أحمد حسين 6 شهور, وبتعطيل جريدة الشعب الجديد لسان الاشتراكية لمدة 3 شهور بتهمة العيب فى الذات الملكية. بعد الحريق قدم إبراهيم شكرى للمحاكمة, وصدر عليه حكم بالحبس 6 شهور, وتعطيل جريدة الشعب الجديد لمدة 3 شهور, وقد صدر هذا الحكم فى 2 يونيو 1952. ووصلت قضايا العيب فى الذات الملكية الخاصة بصحافة مصر الفتاة إلى 11 قضية: 3 لأحمد حسين, و3 لعبد الخالق التكية, وواحد لكل من إبراهيم شكرى وإبراهيم الزيادى وحلمى الغندور وسيد قطب وسليمان زخارى, وبالرغم من كثرة التحقيقات والمصادرة فإن هذا لم يثن صحافة الحزب عن عزمها". إلى هنا انتهت رواية د. سيد عشماوى, وقد حرصنا على نشر ما ورد فى كتابه كما هو تقريبا, لأنها شهادة مؤرخ أكاديمى محايد. ونواصل مع قضية التحريض على حرق القاهرة، فهذه لم تتعرض لها الدراسة لأنها خارجة عن موضوع (العيب فى الذات الملكية). والحقيقة فإن قضية اتهام أحمد حسين بالتحريض على حرق القاهرة والتى استمرت قرابة 6 شهور حتى قيام ثورة 23 يوليو، هذه القضية هى الرمز والملخص لدور حركة مصر الفتاة وأحمد حسين فى تحطيم هيبة ومكانة النظام الملكى, الذى رأى ضرورة التنكيل بالحركة وزعيمها لتكون عبرة للجميع. فمنذ حريق القاهرة فى 26 يناير 1952، أعلنت حالة الطوارئ, وتم وقف صحف المعارضة الجادة، وهى أساسا صحف مصر الفتاة، وتمت إقالة حكومة الوفد، وتداول الحكم 4 وزارات, وكان الوضع السياسى قلقا وغير مستقر، وكان الحدث الأكبر والأهم هو محاكمة أحمد حسين بتهمة التحريض على حرق القاهرة, وهذه تهمة عقوبتها الإعدام. ولم تكن فى هذه الفترة أى محاكمة مهمة, ولم يكن فى السجون أهم من قيادات وكتاب حركة مصر الفتاة وبعض قيادات الحزب الوطنى على رأسهم فتحى رضوان, وقد كانت محاكمة أحمد حسين فى ظل إعلان حالة الطوارئ، وكانت الهيئة التى تحاكمه مختارة بعناية برئاسة المستشار طنطاوى لتحكم فى النهاية بإرادة الملك، وكانت مجريات الأحداث تتجه لذلك، وكان أحمد حسين فى انتظار الإعدام بلا دليل. ففى البداية أحضروا مرشدين ومخبرين ليعترفوا على أحمد حسين أنه قاد عمليات الحريق بنفسه, فكانت شهادتهم متضاربة ومضحكة, وبعضهم لم يتعرف عليه أمام النيابة. لذلك لجأت النيابة لاستخدام مقالات أحمد حسين النارية المشار إليها فى الرسالة السابقة والحالية باعتبارها هى أدوات التحريض. وهكذا أصبحت المقالات عقوبتها الإعدام. والمعروف أن شخصية أحمد حسين هى أبعد ما تكون عن العنف, وأنه يؤمن حتى النخاع بوسائل التغيير السلمية. وربما نعرض رؤيته لحريق القاهرة وأسبابه الحقيقية فى رسالة أخرى، ولكن يمكن الرجوع لقصته (واحترقت القاهرة), إزاء ذلك لجأ أحمد حسين إلى الإضراب المفتوح عن الطعام، وتدهورت حالته الصحية, وتم نقله إلى القصر العينى. وحدث خلال ذلك أن المستشار طنطاوى رئيس المحكمة انتهت مدته, وأصبح عليه الانتقال إلى التقاعد، فتقدم الملك من خلال الحكومة بتشريع يسمح بمد سن التقاعد للقضاة، وكان الأمر واضحا أن المقصود استمرار طنطاوى حتى يعدم أحمد حسين، وكان لنادى القضاة برئاسة المستشار ممتاز نصار موقفا تاريخيا إزاء هذا التوجه المريب, وأعلن رفضه مد سن القضاة. المهم أنه خلال هذه التجاذبات، تحركت وحدات الضباط الأحرار فى 23 يوليو 1952 وأطاحت بالنظام الملكى, وتم إنقاذ أحمد حسين من حبل المشنقة. والحقيقة فإنها ملحمة للإرادة البشرية، ودرس فى القضاء والقدر، وقدوة للشباب كى يعتمدوا على الله فى جهادهم ضد الجبابرة، فهذه الوقائع تجسيد حى لمعنى أن يكون الله معك (ومن يكون الله معه فمن عليه؟!).

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 9:27 ص .

0 التعليقات "المعركة الأخيرة بين مصر الفتاة والملك فاروق"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف