--------------------------------------------------------------------
رسولنا

المقداد بن عمرو أول فرسان الإسلام

  تحدث عنه أصحابه ورفاقه فقالوا:" أول من عدا به فرسه في سبيل الله، المقداد بن الأسود..والمقداد بن الأسود، هو بطلنا هذا المقداد بن ع...

23 مارس 2012 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »
أهم أخبار

كي نخلص منهم

  قصة الاسلام /قبسات أون لاينمشاعر في ميادين التحرير متأججة. لقد خُدع الثائرون؛ لأنهم ظنوا أن ثورتهم ستنتج نظامًا سياسيًّا يعبر ع...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

إحراق مصر

إنهم يحرقون مصر من أجل ألا يصل الإسلاميون إلى سدة الحكم فيها.. هذه خلاصة المشهد وقراءته الأولية دون الدخول كثيرًا في التفاصيل؛ فما ي...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

تلميح برفع التعليق ودمشق تدعو لقمة طارئة

قصة الإسلام - قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الجامعة العربية يمكن أن ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر م...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

وثيقة السلمي .. ووعد بلفور !!

وعد بلفور المشئوم الذي بموجبه أعطى "من لا يملك من لا يستحق"، أعطت الملكة والحكومة البريطانية وعدًا بإنشاء وطن قومي لليهود والصهيونية العالم...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

الأحكـام الشرعية.. بين الثبات والمرونـة

الدكتور منير جمعة أستاذ بجامعة أم القرى  يشكل التوازن بين الثوابت والمتغ...

21 يناير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

قصة المسلم الشرير مورو مالو !!

شريف عبد العزيز/قبسات أون لاين قد تكون تلك القصة مجهولة لكثير من المسلمين الآن لكنها تعبر وبجلاء عن النفسية الغربية عمومًا، والأوربي...

04 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

أدب الحديث

موقع قصة الإسلام من أَجَلِّ نِعَمِ الله على الإنسان نعمة البيان، قال U: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَل...

27 أغسطس 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

نجم الدين أربكان.. صانع أسس تركيا الحضارية

عبد الباقي خليفة (نجم الدين أربكان رحمه الله: فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم ولا للعرب وحدهم، وإنما للمسلمين جميعًا) شيع ملايين ال...

03 مارس 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

القضية الفلسطينية

موعدنا الجنة بإذن الله

منال المغربي/قبسات أون لاين "كلُّ شيء يبدأ صغيرًا ثم يَكبُر إلا المصيبة؛ فإنَّها تأتي كبيرةً ثم تصغُر".هذه المقولة كانتْ تُردِّدها أ...

14 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

وعى الأمة بأهمية قضية فلسطين

قد يلجأ كثير من الناس إلى التغافل عن القضايا التى تبدو صعبة . وقد يلجئون إلى تأجيل المهام الصعبة ، وقد يفضل البعض إنجاز المهام الخاصة...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

فلسطين فى وجدان الأمة و عقيدتها

تمثل فلسطين علامة لحيوية الأمة أو ضعفها ؛ هى فى حيازة الأمة مادامت الأمة قوية ، فإذا ضعفت سلبت منها هذه القطعة الغالية، وهى أرض الجهاد ، ...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

عباس يعلن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية

قصة الإسلام -قبسات أون لاين أعرب رئيس الفلسطيني (المنتهية ولايته) محمود عباس عن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية، وإ...

19 أكتوبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

حوارات

الحركة الإسلامية.. وحصار الخطاب الوسطي

د. رفيق حبيب   من بين المشكلات التي تواجه الحركات الإسلامية، هي أن خطابها تراقبه الدول الغربية والأنظمة الحاكمة والنخب العلماني...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

"الدولة الدينية".. تشويه علماني للحركة الإسلامية

د. رفيق حبيب    مصطلح الدولة الدينية تمت صياغته لإخافة الناس من ...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

موقع السياسة في مشروع الحركة الإسلامية المعاصرة (2)

د. رفيق حبيب    تدور الكثير من المعارك حول علاقة الدين بالدولة...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

المشروع الإسلامي..حصار الغايات وضرب الشعارات(1)

د. رفيق حبيب تحت عنوان المشروع الإسلامي، تقف رؤية ترى أن نهضة الأمة ال...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

الفتوحات الإسلامية

  • إعادة فتح الإسكندريه

    إعادة فتح الإسكندرية (25 هـ/ 645 م) لم يكد عبد الله بن سعد بن أبي سرح يستقر في ولاية مصر حتى غدر الروم فيها، وكتب الروم من أهل الإسكندرية ...

  • مصر في عهد عمرو بن العاص

    الجوانب الحضاريةمشاركة مصر في كشف الضر الذي نزل بالجزيرة العربية (عام الرمادة) عند التحدث عن عام الرمادة في عهد عمر، لا بد من الإش...

  • أثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباط

    الأثر الدينيأثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباطتعرض الأقباط في مصر قبل الفتح الإسلامي لاضطهادٍ قاسٍ على أيدي البيزنطيين، ومن ثَمَّ رأوا ف...

  • أوضاع مصر الإدارية والاقتصادية والثقافية بعد الفتح

    الأوضاع الإدارية 1- لم يغير المسلمون النظام الإداري المعمول به في مصر قبل الفتح، سواءٌ على المستوى المركزي لإدارة الولاية أم على المستو...

المتابعون

إحصائية المدونة

عدد المواضيع : 563
عدد التعليقات : 25

إقرأ أيضا

|

العيدلزيارة الاحياء لا الاموات

 إسلام أون لاين /قبسات أون لاين
ماتت أمي  وهذا أول عيد يمر علينا بعد موتها، ويعز علي أنا وإخوتي أن يأتي علينا يوم العيد وأمي ليست بيننا وقد تعاهدنا أن يكون أول شيء نفعله بعد صلاة العيد هو أن نذهب لنزور قبر أمي فهل في ذلك حرج شرعي؟
.. بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
الخير كل الخير في اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وهديه صلى الله عليه وسلم في يوم العيد هو إظهار الفرح والسرور، وإدخال السرور على أهل بيته وعلى من حوله من المسلمين؛ بل ذكر بعض أهل العلم في بيان الحكمة من مخالفته الطريق عند رجوعه من المصلى قالوا ليزور أقاربه من الأحياء.
هذه خلاصة ما أفتى به الشيخ عصام الشعار –عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- وإليك نص فتواه:
زيارة القبور سنة، والأحاديث التي وردت في ذلك دلت على مشروعية الزيارة، والآداب التي ينبغي التحلي بها عند زيارة القبور، ولكن لم تخص وقتا بعينه لزيارة القبور، ومن ذلك:
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غدًا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لبقيع الغرقد" رواه مسلم.
- قوله صلى الله عليه وسلم: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروا القبور فإنها تزهد فى الدنيا وتذكر الآخرة" رواه ابن ماجه .
- وفي الحديث الذي رواه مسلم وغيره قال صلى الله عليه وسلم: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أنتم فرطنا، ونحن لكم تبع، ونسأل الله لنا ولكم العافية"
فالأصل أن زيارة القبور تجوز في أي وقت من ليل أو نهار، وتجوز في أي يوم من أيام الأسبوع، ولكن مسألة تخصيص زيارة القبور بيوم العيد أقل أحوالها الكراهة وقد تكون حراما؛ وذلك لما يلي:
أولا: تخصيص يوم العيد بالزيارة يتعارض مع ما أراده الشارع من الفرح والسرور في هذا اليوم ويدل لذلك ما رواه أبو داود والترمذي عن أنس قال: "قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله سبحانه وتعالى بهما خيراً منهما يوم الفطر والأضحى".
وروى البخاري ومسلم حديث عائشة في شأن الجاريتين اللتين كانتا تغنيان وتضربان بالدف في يوم العيد، وقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا.
فزيارة القبور في يوم العيد إذا كان يتجدد بها الحزن فأقل أحوالها الكراهة، ففيها مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح. وممن نص على القول بكراهة زيارة القبور يوم العيد النخعي والشعبي وابن سيرين.
ثانيا: قد تكون زيارة القبور يوم العيد حراما إذا تلبست بالمظاهر التي نراها في بعض بلاد المسلمين من اختلاط الرجال بالنساء، وخروج النساء متبرجات كاسيات عاريات، وليس هذا فحسب بل تنتهك حرمة القبور في هذا اليوم، وبدلا من أن يخرج المسلم بعد زيارته للقبر بقلب لين يخرج بقلب قاس لما اقترفه من الذنوب والمنكرات، أو لمخالطته أهل المنكرات. فلا تراعى حرمة الأموات، ولا حياء ولا خوف من رب الأرض والسماوات. فمتى كان الحال كذلك فلا خلاف في حرمة الذهاب إلى القبور حينئذ.
وخلاصة القول: إن الخير كل الخير في اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وهديه صلى الله عليه وسلم في يوم العيد هو إظهار الفرح والسرور، وإدخال السرور على أهل بيته وعلى من حوله من المسلمين؛ بل ذكر بعض أهل العلم في بيان الحكمة من مخالفته الطريق عند رجوعه من المصلى قالوا ليزور أقاربه من الأحياء  .
فعلى الأخ السائل أن يرجئ زيارة قبر أمه بعد العيد، وخير ما ينفع أمكم في قبرها هو الدعاء لها والصدقة عنها فليكن بركم بها في هذا اليوم أن تكثروا من الدعاء لها بالمغفرة والرحمة وأن تكثروا من الصدقة عنها، والله أسأل أن يرحمها وأموات المسلمين.
والله أعلم

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 7:05 ص .

0 التعليقات "العيدلزيارة الاحياء لا الاموات"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف