--------------------------------------------------------------------
رسولنا

المقداد بن عمرو أول فرسان الإسلام

  تحدث عنه أصحابه ورفاقه فقالوا:" أول من عدا به فرسه في سبيل الله، المقداد بن الأسود..والمقداد بن الأسود، هو بطلنا هذا المقداد بن ع...

23 مارس 2012 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »
أهم أخبار

كي نخلص منهم

  قصة الاسلام /قبسات أون لاينمشاعر في ميادين التحرير متأججة. لقد خُدع الثائرون؛ لأنهم ظنوا أن ثورتهم ستنتج نظامًا سياسيًّا يعبر ع...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

إحراق مصر

إنهم يحرقون مصر من أجل ألا يصل الإسلاميون إلى سدة الحكم فيها.. هذه خلاصة المشهد وقراءته الأولية دون الدخول كثيرًا في التفاصيل؛ فما ي...

27 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

تلميح برفع التعليق ودمشق تدعو لقمة طارئة

قصة الإسلام - قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الجامعة العربية يمكن أن ترفع تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية قبل السادس عشر م...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

وثيقة السلمي .. ووعد بلفور !!

وعد بلفور المشئوم الذي بموجبه أعطى "من لا يملك من لا يستحق"، أعطت الملكة والحكومة البريطانية وعدًا بإنشاء وطن قومي لليهود والصهيونية العالم...

14 نوفمبر 2011 / التعليقات0 / اقرأ المزيد »

المشاركات الشائعة

زوار المدونة

الأحكـام الشرعية.. بين الثبات والمرونـة

الدكتور منير جمعة أستاذ بجامعة أم القرى  يشكل التوازن بين الثوابت والمتغ...

21 يناير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

قصة المسلم الشرير مورو مالو !!

شريف عبد العزيز/قبسات أون لاين قد تكون تلك القصة مجهولة لكثير من المسلمين الآن لكنها تعبر وبجلاء عن النفسية الغربية عمومًا، والأوربي...

04 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

أدب الحديث

موقع قصة الإسلام من أَجَلِّ نِعَمِ الله على الإنسان نعمة البيان، قال U: {الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَل...

27 أغسطس 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

نجم الدين أربكان.. صانع أسس تركيا الحضارية

عبد الباقي خليفة (نجم الدين أربكان رحمه الله: فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم ولا للعرب وحدهم، وإنما للمسلمين جميعًا) شيع ملايين ال...

03 مارس 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

القضية الفلسطينية

موعدنا الجنة بإذن الله

منال المغربي/قبسات أون لاين "كلُّ شيء يبدأ صغيرًا ثم يَكبُر إلا المصيبة؛ فإنَّها تأتي كبيرةً ثم تصغُر".هذه المقولة كانتْ تُردِّدها أ...

14 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

وعى الأمة بأهمية قضية فلسطين

قد يلجأ كثير من الناس إلى التغافل عن القضايا التى تبدو صعبة . وقد يلجئون إلى تأجيل المهام الصعبة ، وقد يفضل البعض إنجاز المهام الخاصة...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

فلسطين فى وجدان الأمة و عقيدتها

تمثل فلسطين علامة لحيوية الأمة أو ضعفها ؛ هى فى حيازة الأمة مادامت الأمة قوية ، فإذا ضعفت سلبت منها هذه القطعة الغالية، وهى أرض الجهاد ، ...

05 نوفمبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

عباس يعلن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية

قصة الإسلام -قبسات أون لاين أعرب رئيس الفلسطيني (المنتهية ولايته) محمود عباس عن استعداده للتنازل عن الثوابت الفلسطينية التاريخية، وإ...

19 أكتوبر 2010 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

حوارات

الحركة الإسلامية.. وحصار الخطاب الوسطي

د. رفيق حبيب   من بين المشكلات التي تواجه الحركات الإسلامية، هي أن خطابها تراقبه الدول الغربية والأنظمة الحاكمة والنخب العلماني...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

"الدولة الدينية".. تشويه علماني للحركة الإسلامية

د. رفيق حبيب    مصطلح الدولة الدينية تمت صياغته لإخافة الناس من ...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

موقع السياسة في مشروع الحركة الإسلامية المعاصرة (2)

د. رفيق حبيب    تدور الكثير من المعارك حول علاقة الدين بالدولة...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

المشروع الإسلامي..حصار الغايات وضرب الشعارات(1)

د. رفيق حبيب تحت عنوان المشروع الإسلامي، تقف رؤية ترى أن نهضة الأمة ال...

03 فبراير 2011 / 0 التعليقات / اقرأ المزيد »

الفتوحات الإسلامية

  • إعادة فتح الإسكندريه

    إعادة فتح الإسكندرية (25 هـ/ 645 م) لم يكد عبد الله بن سعد بن أبي سرح يستقر في ولاية مصر حتى غدر الروم فيها، وكتب الروم من أهل الإسكندرية ...

  • مصر في عهد عمرو بن العاص

    الجوانب الحضاريةمشاركة مصر في كشف الضر الذي نزل بالجزيرة العربية (عام الرمادة) عند التحدث عن عام الرمادة في عهد عمر، لا بد من الإش...

  • أثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباط

    الأثر الدينيأثر الفتح الإسلامي على أوضاع الأقباطتعرض الأقباط في مصر قبل الفتح الإسلامي لاضطهادٍ قاسٍ على أيدي البيزنطيين، ومن ثَمَّ رأوا ف...

  • أوضاع مصر الإدارية والاقتصادية والثقافية بعد الفتح

    الأوضاع الإدارية 1- لم يغير المسلمون النظام الإداري المعمول به في مصر قبل الفتح، سواءٌ على المستوى المركزي لإدارة الولاية أم على المستو...

المتابعون

إحصائية المدونة

عدد المواضيع : 563
عدد التعليقات : 25

إقرأ أيضا

|

الفرق بين الإجماع والمعلوم من الدين بالضرورة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فإن الإجماع حجة شرعية والمصدر الثالث من مصادر الشريعة بعد القرآ ن والسنة ومعناه : اتفاق المجتهدين فى عصر من العصور بعد وفاة رسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على حكم شرعى ، وهو نوعان : إجماع لفظى وإجماع سكوتى ، والإجماع اللفظى معناه أن جميع المجتهدين أدلوا بدلوهم فى  المسألة واتفقوا على  حكم شرعى لها وهو حجة بلا خلاف يذكر ،  بخلاف الإجماع السكوتى الذى اختلف فيه هل هو حجة أو لا ؟ .
وسواء كان مستند الإجماع نصا متواترا كالقرآن ، مثلا أو غير متواتر كسنة الآحاد فإن هذا لا يقدح فى كونه حجة شرعية ملزمة ومنكر الإجماع عند جمهور العلماء  كافر خارج عن ملة المسلمين ، واستشهدوا بقوله تعالى : {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } (سورة : النساء 115  ) ، ولكن قرر  الشاطبي ـ رحمه الله ـ فى الاعتصام : أن إنكار الإجماع وإنكار القياس – بدعة ليست مكفرة ، وهو الذى نميل إليه هذا وإن كثيرين 
يعتمدون  في إنكار الإجماع على كلمة إمام أهل السنة أبي عبد الله أحمد بن حنبل المشهورة التي قال فيها : " من ادعى الإجماع فقد كذب وما يدريه لعل الناس قد اختلفوا " وهذا الظاهر من كلامه غير مراد يقينا لأنه ـ رحمه الله تعالى ـ  قد حكى الإجماع بنفسه في عدة مسائل ، منها :
* قوله ـ كما نقله ابن تيمية في شرح العمدة وابن القيم في إغاثة اللهفان ـ : لا يختلف المسلمون أن الدم نجس
* وقوله:  أجمعوا على أن أولاد المسلمين في الجنة .
* وقوله:  أجمعوا على أن قوله تعالى {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }(الأعراف/204) أنها في الصلاة .
* وقوله:  أجمعوا على أن من تذكر صلاة حضر في سفر فإنه يصليها صلاة حضر
* وقوله:  أجمعوا أن قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية ليست واجبة إلخ...
 ولعل الإمام ابن تيمية كان موفقا حين ذكر أن مراد الإمام أحمد  من كلمته :أن الإجماع لا يكون بعد القرون المفضلة .وهو توجيه طيب ، لأن الإجماع بعد تلك القرون يصعب ضبطه

أما المعلوم بالدين بالضرورة فقد تحدث عنه العلامة القرضاوى فقال :
( إن من أحكام الإسلام من الواجبات والمحرمات والعقوبات وغيرها من التشريعات، ما ثبت ثبوتا قطعيا، وأصبح من الأحكام اليقينية، التي لا يتطرق إليها ريب ولا شبهة، أنها من دين الله وشرعه، وهي التي يطلق عليها علماء الإسلام اسم "المعلوم من الدين بالضرورة".
وعلامتها أن الخاصة والعامة يعرفونها، ولا يحتاج إثباتها إلى نظر واستدلال، وذلك مثل فرضية الصلاة والزكاة وغيرها من أركان الإسلام وحرمة القتل والزنا وأكل الربا وشرب الخمر ونحوها من الكبائر، ومثل الأحكام القطعية في الزواج والطلاق والميراث والحدود والقصاص وما شابهها.
فمن أنكر شيئا من هذه الأحكام "المعلومة من الدين بالضرورة" أو استخف بها واستهزأ فقد كفر كفرا صريحا، وحكم عليه بالردة عن الإسلام. وذلك أن هذه الأحكام نطقت بها الآيات الصريحة، وتواترت بها الأحاديث الصحيحة، وأجمعت عليها الأمة جيلا بعد جيل، فمن كذب بها فقد كذب نص القرآن والسنة. وهذا كفر) .
ولو أردنا أن نفرق بين الإجماع والمعلوم بالدين بالضرورة لكلنا إن كل معلوم بالدين بالضرورة عليه إجماعه من الفقهاء لوجود دليل عليه ظاهر واضح من القرآن والسنة أو إجماع المجتهدين على حين أنه  ليس كل إجماع معلوما من الدين بالضرورة فعلى سبيل المثال لا يعرف كثير من الناس شيئا عن الإجماع على أن قراءة الفاتحة للمأموم فى الصلاة الجهرية ليست واجبة ـ  كما حكى الإمام أحمد ـ فهذا إذن ليس من المعلوم من الدين بالضرورة ، كما أن الفرق الثانى الذى نراه : أن منكر المعلوم من الدين بالضرورة كافر خارج عن الملة كما قرر شيخنا القرضاوى وغيره . أما منكر الإجماع فالذى أرجحه أنه مبتدع ولكنه ليس بكافر كما قرر العلامة الشاطبى فى كتابه الاعتصام والله تعالى أعلى وأعلم . 

قبسات من أنوار وأقلام العلماء والكتاب قبسات أون لاين حيث الإعلام الهادف قبسات أون لاين 9:35 م .

0 التعليقات "الفرق بين الإجماع والمعلوم من الدين بالضرورة"

شاركنا برأيك ولا تحرمنا من قلمك

الأرشيف